recent
أخبار ساخنة

كتاب: غرور أنثى - كتاب مجمع لعدة مؤلفين | أسرد |

Asrud-publishing
الصفحة الرئيسية

كتاب: غرور أنثى 

كتاب مجمع بقلم عدة مؤلفين


تحت إشراف/ بحيح آية هديل


" بسم الله الرحمن الرحيم "

القائمين على كتاب " غرور أنثى " المجمع والأشخاص الذين عملوا عليه: 

  • - إشراف و تدقيق : بحيح آية هديل
  • - تصميم الغلاف : أميرة عادل -من فريق تصميم الموقع-
  • - تأليف : مجموعة مؤلفين
  • - تنسيق الكاتب: عبد الرحمن عامر -من فريق تنسيق الموقع -
  • - موقع أسرد للنشر الإلكتروني

الإهداء

لكِ غاليتي 
يحق لكِ الغرور أمام كل شخص يقلل من قيمتك أو يستهين بك ، لأنك صدر المجتمع ، فأنتِ الأم العطوفة ، البنت المطيعة ، و الأخت الفاضلة . سُميتِ بالمؤنسة الغالية لأنك جوهرة ثمينة تستحق العناية ، فلا تجعلي أي شيء يحزنك أو يكسرك .
- كوني فخورة بذاتك و لا تهتمي لهجومات السلبيين.

قراءة الكتاب

الأن نقدم لكم ما يحتويه الكتاب من خواطر  وقصائد وإبداع السادة المؤلفين وستأتي النصوص تِباعاً مصحوبة باسم المؤلف أسفلها.

لعبة الحظ

"سوء الحظ" كلمة يقولها الفاشلون لتغطية فشلهم، فمثلا عند مرضهم، أو خسارتهم، أو خيبتهم، يقولون قد أصابنا سوء حظنا، فكل هذا تقدير من عند الله، وليس قدر نختاره نحن، أما الفشل في الوصول لأحلامهم فذلك ممطالة منهم لا أكثر، إن كلمة حظ ليست إلا تعللا فيما نأمله، وأنه من الألحان الطبيعية التي خلقت في أفواهنا، لنغني بها تحت الأحمال الثقيلة من مصائب الدنيا وأطماع النفس.

لـ فاطمة حسين المزوغي
ليبيا
********* 

انشر معنا على الموقع وتواصل معنا.

الصبر

الصبر مفتاح الفرج.
كان هناك شخص يتصف بالصدق وكان كلما ابتلاه الله تعالى كان يشكر الله تعالى ويردد لأنه كان يعلم أن الله إذا ابتلى عبده فإنه يحبه كان الرجل يعمل في تربية المواشي ،وفي احد الليالي جاء ذئب فأكل الخروف الخاص به فقال خير إن شاء الله مدام الله قد اختارني فإنه يحبني هذه الجملة التي اعتاد قولها وفي نفس الليلة مات الكلب الذي يقوم بحراسته فلم يتراجع عن قول خير إن شاء الله شكر الرجل الله تعالى بعد كل مصيبة أصابته.

لـ ابتهال خينش
********* 

حياتنا

في هذه الحياة قد تعلمنا ما لم نعلم و أكثر من اللزوم،
الحياة تتغير مع مرور السنين و هذا شيء طبيعي ، لقد اختفت السعادة التي كانت تغمرنا والقلوب انكسرت والأعين دمعت والأحلام تغيرت و تحطمت . 
في الماضي كنا نحلم بأن نحقق طموحاتنا واليوم لم يبقى سوى رماد أسود اللون، أصبحنا لا نبالي بتحقيق الأهداف التي كانت تسكن قلوبنا ، وهذا بسبب الظروف السيئة التي  نعيشها ، فكل يوم نفقد شخصا قريبا أو بعيدا يترك بقلبنا أثرا. 
تبكي الأعين وتتحطم القلوب وترجف الأيادي . فالحياة ما هي إلا أيام نعيشها و في ذات يوم تختفي.
لـ إبتهال خينش
********* 

الوداع الأخير

قالت
ودمع العين أفسد كحلها:
إن غبتَ عن عيني فعيني من لها !
قلت:
اعذريني قبلها بتساؤلي
عيناكِ طينٌ أم ضياءٌ أصلها !
فتبسٌمَت خجلاً وأشرق ثغرها .. 
واستحضرت بالحزن زهو جمالها .. 
إن كان هذا حُسنـها في حزنُها .. 
رباهُ .. كيف هي .. في تمام دلالها
لقائلها ..
كيف لهم أن يرحلوا عنا دون وداع؟!

لـ هديل بن حمزة
ولاية برج بوعريريج/ الجزائر
********* 

رفقة

كنتِ سندي وارتكازي ،قوتي وأملي وكل ما تحمله كلماتي من حب لك ،لم أكن أود يوما غيابك أجبرني دون تخمين في مصدر عباراتي أن أبوح بألمي ، بعشقي، شكرا لوجودك الذي كان في كوني وعالمي وكل ساعاتي ،أريد أن أعترف أنه كان لوجودك تأثيرا علي وعلى كل قراراتي، اشتقت لظلك في عتمة ظلماتي ،وصوتك بين صدى صرخاتي، ليس لي قوة لتقبل مماتك بعد كل هاته المشقات ،لطالما ارتكزت بك وعليك فلم يبقى لي سند بعدك  ولن يكون هناك ،أرجو من الرب أن يغفر لك أخطائك وزلاتك ويسكنك فسيح جناته وموعدنا عند جنات الخلد حينها سأراك! دمت ناعما تحت ترابك فلن يطول غيابي عن لقياك.

لـ حميدية أسماء
********* 

كبريائي

إذا كان حبي لك غرورا فليكن وإن تحولت لمتكبرة لا عليك فتلك نبضاتك وما تفعل ،لا تستغرب إن صرت هكذا واهتم لما فعلت وما أفعل فبنضري أنت وريدي ونفسي عكس الجميع لكن فل تسمع حبي وتصدقه لأنه كما كان حبك غرورا وجنونا فالبخيبة سأكون متكبرة عليه كما كنت في يوم من الأيام متكبرة من أجله
 
لـ كيحول خولة
ولاية الجلفة/ الجزائر
********* 

مصير حبة التوت.

روت لي ذات مرة، شجرة التوت، عن رواية و ما هي إلا خرافة، قد قُصت لي عن قصة حب التوت ... التي كانت حبيسة الأغصان ... كانت تودع الزمن في حقيبتها... وتلعن قدرها .. وتلعن حظها.. والندم كان يلسع ضميرها.. حدثتني مع همسة الصباح و قالت لي : تتكئ أشلائي على خيوط الندم، ورغم الغياب، كانت أوراق الشجر مليئة بتذاكر القدر، والتي كانت رهينة اليوم المنتظر، فكانت تمتص طاقتها وتستنزف صبرها، و الأطلال كانت تنادينا لتشرف على وجدانها، حتى أعلنت عن وحدتها... التي كانت تجر أذيالها مذعنة عن الفضول، الذي كان يلتهم كيانها...
كانت الأحزان ملاذي، فكانت تنتشل خيوط الغرق من جوف صميمي، فالآهات هي الأخرى تعتبر رشفة صبري، والتي تحن و تغدق حزنا وشجى عن حالي الميئوس، فرغم الغياب المتشتت إلا أنني أتحدث كغريبة عن هاته الحياة... أبى حزني أن ينساني، لأني كنت أتجرع الأهوال كل يوم... فمشاعري هي الأخرى وضعتها بين أغراضي الخاصة، ورحت أراقص السحاب الغاضب، أما عن الدموع فحكاية أخرى، فهي عقد من لؤلؤ يزين وجنتي، وكحل لعيني. متأكدة أنا بأنني خلقت لأكون سندا لذاتي، رغم كافة الأحزان، و رغم قساوة الأشجان، فحياتي تزيينها الكدمات والعلامات...
ربما تستوطنني خبايا صماء، لا أدرك أية أنياب كشرت عن غيضها، فالأحزان تنتثر، و تزيد سواد هالتها، وكومة الاوجاع متراكمة لن تفيض، ولن تندمل، بل تزداد تراكما واسى.
غيمة الأمل كانت كفيلة أن تقضي على شظايا الحزن، و تترك لحبة التوت أن تكبر وتنمو، وتزداد وجنتيها إحمرارا، قطرة من الصبر وافية لتشفي الجراح العليلة، و تذيب الدروب الغليلة، فكم قضيت ليالي طويلة أفكر ربما لن ألتقي شجرة التوت؟ 

بقدي خالدية
ولاية تيسمسيلت/ الجزائر
********* 

انشر معنا على الموقع وتواصل معنا.

طعنة عشق

لك تعشق وغيرها تريد أكتفت بك حلما لأن واقعها لا يريد ، تتأمل صورك وأنت مع غيرها سعيد حين كنت معها لم تعرف من تكون يوما تكرهها ويوما بحبها مجنون ،أرادت أن تعرف بالنسبة لك من تكون؟ هل تحبها ام هذا من صنع عقلها فتركتها ودموعها بين الجفون ذاهبا لحضن غيرها  باقي السنون  أما هي فمن تكون؟! حرة لكن قلبها مسجون...  مسجون في شظايا الماضي الأليم ذنبه انه أحب شخصا كأنه لا يوجد غيره في الكون رأته قمرا والباقي نجوم كانت تعلم انه لها لن يكون وبغيرها مفتون تعلم انه سيخذلها ألف مرة في اليوم  أما هي فمن تكون؟  من وهبته قلبها والعيون لكنه شخص ملعون فأعلنت الحداد على قلبها ليوم يبعثون.
لـ بن مهيريز شهيناز
ولاية المدية/الجزائر
********* 

إنـها أنـــا

إنها أنا، الهادئة الصاخبة في آنٍ واحد، الحرب والسلام في أرضٍ واحدة، باردة، لكن حمم براكيني الخامدة تتطاير هنا وهناک، أنا إكرام، شخصيتي معقدة بعض الشيء لذا يصعب لكل من هب ودب فهمها، من هذا المنبر سأحاول تقريب الوصف، أنا شخص عفوي إلى أقصى حد، تصرفاتي كلها تكون محض التلقائية، منذ أن وعيت على هذه الدنيا لا أتذكر أني تصنعت في موقف أيا كان صغيراً أو كبيراً، عفويتي جعلتني أخسر الكثير ولست نادمة على هذا فأنا من النوع الذي يفضل أن يكسب نفسه ويبقى وحده عوض أن يخسر نفسه ويكسب أشخاص يفسرونه كيف ما شاءوا وقت ما شاءوا، أغلب أوقاتي تجدني إما أطالع الكتب أو أتصفح قنوات علم النفس إنها تثيرني، بالليل يستفيق شغفي للكتابة، إني أكتب منذ سنوات، والذي أنشره هو القليل المتواضع مما قد أكتبه، أؤمن بالاختلافات، وأقدس احترام حرية الناس، أعطي لكل ذي حقٍ حقه، قد تتخللني المزاجية بعض الأحيان، قد أتوجک أحياناً بتاج الملك مع ريشة بيضاء، وقد أنزلک أسفل الأرض، إنها أنا، كل تلك الأمور وعكسها، تجربتي في الصداقة كانت فاشلة ومع ذلك أؤمن بالصداقة وبوجود مشاعر جميلة يحملها إليک شخص لم يحن أوانه بعد، لم أفقد إيماني أبداً بذلک، رغم أن الأشياء التي واجهتني ليست بالقليلة، تعلمت كيف أقف وحدي ولم ألفت انتباه أحد، أنا ذلك الشخص الذي يبتسم لك فتعتقد أنک تعرف كل شيء عنه لكنک في الحقيقة لا تعرفه، تعرف فقط ما سمحت لک أن تعرفه..

لـ سلال إكرام
********* 

لا تيأسي 

عندما تفقدين كل الأسباب التي كانت تدفعك إلى الأمام ، التي كانت تمنحك الأمل، التي كانت تعطيك القوة لتواصلي كفاحك . ستبحثين عن سبب واحد لتبقي لكن لن تجديه وستجدين  نفسك ضائعة باحثة عن لاشيء. وستعلقين في الماضي وسيبدأ الخوف من المستقبل بالتسرب في داخلك وستهربين من جميع من حولك ثم ستحاولين  الهرب من نفسك لكن دون جدوى وستغرقين  في وحدتك ستحبين الوحدة ليس لشيء جميل فيها لكن لأنها تشعرك بالأمان في وحدتك لن تخشي خيانة صديق ولا فقدان عزيز لن تخشي فيها طعنة في الظهر ولا أي خسارة أخرى وبعيدا عن كل ما فات وأنت في عزلتك لن يهمك ما يدور حولك وستفقدين الشعور بقيمة الأشياء بعبارة أخرى ستسيطر عليك البلادة ستعيشين حربا بينك وبين نفسك ستحاولين أن تنقذي نفسك حتى لا تكوني الضحية بين عقلك الذي يفرض عليك الاستسلام وقلبك الذي يحاول عبثا النجاة وعندما تصلين إلى النهاية ستتابعين مسيرك في دربك لكن دون هدف ستظلين ماشية بخطوات تائهة ولا تعلمين إلى أين حينها أن لن تشعلي شمعة الأمل مرة أخرى وإن لم تستعيدي ثقتك بربك ستكونين قد انتهيتِ .. ليتك لا تيأسي ..

لـ بوكلوة زينب
ولاية سكيكدة/ الجزائر
********* 

وَهْم

نمت وصحوت فنظرت إلى نفسي في المرآة فبكيت ....نعم بكيت فما عرفت من أنا وما عرفت أين أنا ؟....سؤال هز كياني فاستشاطني غضبا ... أصوات تصرخ في أذني متسائلة من أكون لا أنا كما أنا ولا أنا انتمي إلى الكون ...نظرت إلى المرأة وسألتها ما يجول في ذهني من تساؤلات ...ردت بصوت مخنوق بالبكاء ...أحببت كلام الناس وهممت بالتغيير ...لم تعرف حب الذات فخسرت نفسك مقابل التقييم ..
أشياء كثيرة في الحياة تسبب لنا الحيرة ...لم هذا الاهتمام للناس؟ اشعر وكأنني بهذا الغباء وقعت في بحيرة  .. ربما يتشارك الناس نفس الأعين ولكن يستحيل ان نملك نفس النظرات ...أبحثت عن قيمتي في أعين الناس ونسيت قيمتي الذاتية ...أنا الآن حبيسة في داخلي اسمع صرخات ضميري يؤنبني ياليتني الآن في منام فأصحو لأكون ذاتي الحقيقية.

لـ آمال محي الدين
 عين تموشنت /الجزائر
********* 

المرأة القوية

 داخلها توجد فتاة حزينة لكن دائما ما تبين عكس ما بداخلها ،لقد خلقها الله بقلب رقيق ،لين صلب، فهي تتظاهر أنها لا يبكيها غياب أشخاص قريبين لقلبها،ولا يعذبها أيضا فتعجز الكلمات وتَختَلِطُ الأفكار وتُصاب اللغة، وأنا أحاول إيجاد مفردة أو فكرة لوصفك أيتها القَوية.
تتظاهر بأنها تملك شخصية رجل وشخصية امرأة ،هذا ما يجعل المرأة قوية,تتميز عن باقي النساء،حيث أنها تفرق بين الجرأة والوقاحة،بربك قولي ماذا أقول لك وأنت الزهرة الحية المتبقية بين أشواك الأيام؟ماذا أقول لك يا صانعة الفرح يا واهبة الحياة، و يا سر الوجود والبقاء،
المرأة القوية لها حدود التعامل مع الآخرين لا يغريها ألف رجل فإذا أحبت أحداً فستعتبره وطنا لها.
إذن اعتني بالفتاة القوية لأنها حقا محطمة ومكسورة الخاطر

لـ ملاك بودربالة
ولاية بومرداس/الجزائر
********* 

المرأة في زمننا

امرأة لا تغلبها النوايا 
تصارع الإعصار بشجاعة اكبر من الفتيان
لا ترضع لذل وهوا
كانت أسطورة أينما حلت مزيا
لكن ربيعها لم يطل بقاء
وهبت رياح شتاء لتغرق في قاع 
وتنحصر بين الأنياب و الأشواك
وتفقد دم وشرف في حال
صارت دمية في زوايا
تركع لكل دابة في شهوة
ونزعت عنها ستار
لكل شاب بكل قلة الحياء
فتحولت من أسطورة إلى عاهرة فتيان
 فيتغزلون بها بكلمات تضنها أنها حقيقة لكنها كانت سوى أوهام
تضع رأسها بين فك والأنياب
ثم تبكي وتدعي أنهم وحوش أغدار
لا بل أنتي من فقدت شرف وكبرياء
وسمعتي لهمس شيطان
فلا تلومي ذاك وذاك فأنتِ من رميتِ نفسك في القاع
أين الحياء؟ أيتها الشمطاء
جسمك قد انكشف لكل عابر
فهل هذا هو الصواب؟
أنت من طلبت منهم الافتراس
لأنك نسيتِ كلمة الله
و ضعتِ في هوى الدنيا وهمس الشيطان
فإن أردت أن تعيشِ في نقاء
فابتعدي عن الشهوات
و اعملي بما قاله الله
واستري جسمك في الحال
ولا تحاولي النقاش
نار جهنم تنتظر كل من عاص
و اعلمي أن الجمال في الحياء 
وليس في التكبر و العراء
فارفعي الستار، قبل أن ترفع الأرواح
وتحترقي في النار جهنم على معاصيك ل الله
لا تستهزئي بالكلام
كل شيء ذكر في كتاب 
فالموت تأخذ فجأة
لن تطلب منك الاستئذان
لا اعلم أين اختفت غيرة الرجال
لكن اعلم آن حياء هو حياة فتاة

لـ خلفون ايمان
 الجزائر
********* 

ليلة سوداء

أصبحت فتاة أخرى...أصبحت تعشق الموسيقي الحزينة كثيرا...تضحك كثيرا لأتفه الأسباب .. تتكلم كثيرا ليس لأنها تحب الثرثرة لا بل لأن صمتها سيفجرها... أصبحت تنفعل كثيرا..متصلة بالانترنت طوال اليوم لكنها لا تتحدث مع أحد أبدا...نقص وزنها كثيرا و حتى شعرها الذي تعشقه بجنون بات يتساقط كأوراق الأشجار في فصل الخريف.. أحيانا تنام مبكرا قبل منتصف الليل و أحيانا لا تنام أبدا و ربما لأيام ...تقضي يومها في غرفتها وحيدة و حين يحين موعد النوم تبكي كطفل صغير سلبت منه ألعابه .. كانت تسقط أمامهم ... لكن لم يلاحظ أحد ذلك بسبب ابتسامتها الزائفة ...دائما ما كانت تعاني من ألم حاد في معدتها و أيسر صدرها تحديد قلبها ...
أتذكر تلك الليلة جيدا حينها كانت تبكي كعادتها ... لا لكنها لم تكن ليلة عادية لأنها قبل 35 د تشاجرت معه.... كانت تتأمل شاشة هاتفها هه لا بل صورته ... جلست تحادثه عن أيام قضتها معه ... عن سحر عينيه ... أخبرته أنها مجنونة بعينيه الذابلتين ... و أيضا عن جمال ابتسامته .... أخبرته أنها أحبته كثيرا ... و أنها لا تحتمل أن تراه يتحدث مع فتاة سواها ... أتذكر أنها ختمت ليلتها بجملة " لكني لا أستطيع أن أقول لك هذا في الحقيقة ... لكن يكفيني أنني أحادث صورتك ... ربما هذه نهاية عشقي الممنوع كما كانت دائما ما تقول لي صديقتي ...وداعا على أمل لقاء قريب " أغلقت هاتفها و نامت .... في الصباح استيقظت لكنها لم تتذكر شيئا مما حدث ... مهلا لقد أصابتها نوبة ضحك حينها ..لا بد و أنها تذكرت أنها لن تحادثه مرة أخرى لأنه طلب ذلك .... لكنها و بعد مدة قليلة صمتت فجأة .......فتحت هاتفها تحديدا محادثتها معه ... أخيرا بكت ...نعم لقد بكت... قالت وسط بكائها أنا بخير... فقط ابتسم ....هكذا عاشت أول ليل و أول صباح لها بعد فراقه

لـ مناعي نجوى
الجزائر
********* 

روح ياسمينية

أيا صاحبه العيون المتلألئة ؛ما بك تجلسين لوحدك مكسورة؛ الخاطر مقيدة الأضلع؛ غارقة في مستنقع الأوهام؛ تهابين المستقبل؛ وتفكرين في الماضي؛ ذاك الهواء يتلاعب بشعرك؛ وعيناك تنزف الدموع جراء أخذك بكلام الناس؛ استعمرت جحافل الحزن رقتك وأنوثتك ’هيا أوثبي من سباتك لا تتركي نفسك في متناول الجميع  ؛لا تنحني للوجل أوثقي عرى المحبة مع نفسك؛  واجهي الهمط وكوني ذا همة وإرادة  بلهسي؛ خطواتك في دروب الأمل؛ استعيدي أنوثتك استحمي ؛ تعطري؛  تجملي؛ تفنني في تسريحة شعرك ؛ وابتسمي؛  تفتحي كزهرة الياسمين التي غارت منها الكاميليا والكتشابين؛ دامت ابتسامة الياسمينية

لـ اماني تجيني
تڨرت/الجزائر
********* 

انشر معنا على الموقع وتواصل معنا.

استوصوا بنا خيراً


قالَ ليِ ذَكرٌ ذاتَ يومٌ ...
ليسَ عليكِ أنْ تصخّب في أيّ قَرَّار وعليكِ أن تَخَرِسِ فَحسْب !
-لماذا..؟..لأّنّي و بكِلُ اِنْقِيَاد أُنْثىَ، وظّل يتَلَفَّظ بمِثلِ، ليسَ عليك أن تُعبرِ، وليس عليكِ أنْ تنْغَمَسِ في خِطَاب أو تغْدَقِ برأي ؛
وليس لكِ سُلْطَة أو قَرَار ، ولَن تتَمَكَّنِ من ألمُزَاوَلَة لأنَ مَقَركِ "ألمطبخ" وأنتِ بِنْصفِ عَقلً...فحِينمَا كانَ يتَفَوَّهَ بتِلكَ ألبَلاَهَة كُنتُ سُاكُنةً، ومن ثُم استقمت وانبثق ألكَلاَمُ من فمّي فقُلتْ لهُ:- أنا يا سيّدي:- عَليَّ شِبْه مَا عليكَ مِن الالتزامات والمسؤوليات ؛ وأنْ كُنتَ أنتَ رجلٌ أتتَسَلُّطُ عل امْرَأة لكَونِها هَزيلةٌ وُجِدَتْ مِن ضِلعِك،فجَاوَرتْ بَدَنُكَ ،لتكونَ أنتَ حَصَانَتُها ، فهيّ عَضُدُك أن خِذْلتْ،وجَبَرُوتُكَ أِن وَهْنْتْ ، أنَا وبِنْصفِ عَقلّيِ أسلِبُكَ عَقلَكَ كُلهُ أِنْ افْتَتَنتَ بيِ،أنَا وبِنْصفِ عَقلّيِ أخْتَتَمُ ألشَطَرَ الآخَرَ من ألمُجْتَمَعْ فخَمَّن لَو كَانَ مُكْتَمِلاً!
فأنزلَ الله سبحانهُ بِنا سورةٌ ،لِتَحَنُّوا عَلينا لا لِتقَسْوا بِنا"
فنحنُ المؤنساتُ الغاليات فاسّتوصوُا بِنا خَيراً.

للكاتبة "زهراء عبد جبر / العراق  "
********* 

الخذلان

أود ان أكتب قصتي في وطني الكبير قصتي الثقة وأغنية حروفها الأمل عنوانها الفراق وحبهم لي سريع الزوال ،  وكما ان الليل ينطوي والنهار يستفيق سأبقى صماء بكماء سأجابه التحديات لأخراج بأنامل من نار ،سأحكي إن العمر لا يولد مرتين والزمن لا يعود وكما ذهب لن يعود ،وآه قد آن الأوان وأهاتن فكيف أصبر على فراق حبيب كان لي الوطن والعمر والحياة  ، ماماج في كياني وهتف في سر وجداني من صنعني وصنع لي أحلاما سخية ،فكيف أنقضهم من بئر النجاسة يا الاهي ،نظرت في مرآتي ورأيت في مقلتاي عناء الرحيل وأنا أعانق حلما باسما .
وهكذا كانت سهام القدر وكانت أحلامي أشرعة ممزقة ،سحابة دكناء ،خريطة بلا حدود ،ولاكن قلبي يستمر في دقات الحب والحنين وشوقي إليه واختفيت كلعنة قطار في لمح البصر .

لـ نايلي رقية
ولاية بومرداس / الجزائر
********* 

ليلة ديسمبر

 في إحدى ليالي ديسمبر الباردة كنا نتحدث كعادتنا لكن نبرة صوتك هذه المرة  أثارت انتباهي حيث كان ينتابها الكثير من البرود كبرود تلگ الليلة فليس من عادتك أن تكون الطرف الصامت في قصتنا  لم أكن أدري ما سبب ذالك غير أن إحساس غريب لامس أوتار قلبي فقطع وصالها تشاجرنا ليلتها  ولازلت أحفظ ما قيل لي حرفيا فتلك الكلمات نزلت على مسامعي كالصاعقة  كانت طعنات متتالية من شخص كان يعني لي الحياة كانت كمن وضع ملحا على جرحي فزاده ألما  تركتني وسط عتمة تلگ الليلة التي كانت ليلة بمائة عام تركتني محاطة وسط خيباتي...... 
تركتني أصارع بمفردي وأنا التي اعتدت على أن لا أفعل شيئا دونك، ذهبت دون أن تلتفت إلى الخلف أبدا كأن تلگ التي تركتها خلفك  لا تعني لگ شيء أفلت يدها التي طالما عاهدتها أن لن تتركها أبدا قطعت وصال الود.... أدرت ظهرك في وجهها و خدلتها...
منذ تلگ الليلة وضعت النقاط على الحروف وانتهت القصة، وما عدنا بعدها كما كنا.........

لـ كوثر بوالنعمة
ولاية ميلة /الجزائر
********* 

لأنك قلبي

 قاسمته روحي المرهقة فصار خليلها ..فشيد قصرا في قلبي و امتلكه..و صارت دقات قلبي تنبض فقط بوجوده..أحببت تلك الروح التي تسكنني .. فقد بحثت  عنها مطولا أملا في إيجادها..فهو الشيء الوحيد الذي شعرت به في حياتي ..كطفل صغير يبحث فقط عن حضن أمه..كان حضنه ذلك الدفء الذي كنت افتقده..لم أكن اعلم أنه خنجر حاد يقطع أحشائي..كان نزيف قلبي يزداد ببطء..لكنني فقدت الشعور بين يديه ..تركت لوهلة كل الألم ورائي..و سرت نحو دربه أتتبع خطاه..التمست شيئا بين ذلك الحطام..وسط ذلك الجوف القاتم  الذي اغرق فيه ..رائحته التي تعزف أوتار كمان يجر الأنفس ورائه ...إما كيف يمكن لنبرة صوته أن تحيي إنسانا ..كيف لضحكة صغيرة أن تلون عالما قاتما ..لحظات تمنيت أن تدوم للأبد...لكنها انتهت ...هذه أنا كما كنت ..و كما لن أكون أبدا..كزهرة نبتت فوق الخراب ...انتظر ..عل غيمة عابرة تسمعني ..لترويني بالبعض من الروح تحيي بها ما تبقى مني ....

لـ بوعون بشرى رأفة
الجزائر
********* 

الطريق المظلم

أصبح هذا العالم يتلاشي شيئأ فشيئأ بسبب  عدة أسباب انتشرت، الآفات الاجتماعية في كل أنحاء العالم وأمسى  المجتمع  يتحول من سيء إلى أسوء ،شباب لا يتعدون 18 سنة، مراهقون صغار تدمرت حياتهم بسبب المخدرات يا ترى ما هي الأسباب التي أدت إلى شباب المستقبل أن يختاروا هذا الطريق ؟؟؟ مشاكل عائلية؟ أم فراق عشاق؟ أو أو أو..... تعددت أسباب ولكن لم تتعدد الاتجاهات، هناك من واجه هذه الصعوبات بعقله وهناك من واجه هاته الصعوبات بقلبه ومشاعره، يابن آدم هذه الحياة  ابسط  مما تعتقد واعقد مما تظن، لا تواجه مشكلة بمشكلة لأنك ستفقد عدة أشياء ككرامتك أمام الناس، و حياتك ستدمر تماما، فالمخدرات سم قاتل، الدنيا ليست لأحد إنما هي دار عمل واختبار، اصبر على ما كتبه الله لك كن كالحجر صامدا لا تهزم  انها كالثعبان يلسعك ثم يبدأ مفعوله بعد مدة قصيرة من الزمن.
  الحياة ليست سهلة ، صحيح أن تكون سفينة فوق الماء لكن  خطر أن يكون الماء فوق السفينة ،هكذا الحياة كن أنت بقلبها لا هي من  بقلبك لا تواجه مشكلة بمشكلة بل العكس فالصبر مفتاح الفرج اصبر على ما كتبه الله لك أنها أيام وتنتهي

لـ لوكال حميدة
الجزائر العاصمة
*********  

انشر معنا على الموقع وتواصل معنا.

دَعهُم يقولُون ..! 

دعهُم يقولون...لأنّني لَن أستسلِم أبداً. 
دعهُم يقولُون...لأنّني أعلمُ بأنّ حلمِي أرقَى بِكثير مِن طريقَة تفكِيرهم...
سألوني عن شغَفي قلت حبرِي، سألوني عن عشقِي قلت تلك الرُّفوف المصفوفة بالكُتب فاستهزؤوا لإجابتِي.. 
أنا فتاة تحقِق لا تحلُم فقط، أنا أقوَى مِن أن أُهزَم، لن أضعَف حتى تصل ألفاظِي المرتبة التي تمنيتُها طيلة زَماني... لن تكُون لي خُطوة نحوَ الأمَام إلّا، وأنا حامِلة كتاباً بقلمِي... 
سأكتُب، سأحلُم، وبإذن اللّه سأُحقق، إنّها تدعى ثِقة بِالذّات الطّموحة، وليس كِبرياء يا سَادة... 
سيأتِي يوم أقِف وبكُلّ فخر وأنا حَاملة كُتبي حينَها أقُول أنا مَن استهزأتم بقلمِها، هاهي تُواجِه تفاهَة أحادِيثكم بنجَاحها الْباهِر.. 
لكِن أنا أشرَس مِن أن أسمَع أحاديثكم السّلبيَة، وأجعلُها تُؤثر على مشوارِي الأدَبي، بالرّغم مِن أنّكم حاولتُم وَضع عوائِق بَيني وبيْن حلمِي، إلّا أنّني دائماً ما كُنت أستمِع فقَط لِما تَخطُوه أقلامِي علَى نصَاعة الوَرق، حينَها جعلتُ مِنها شيئاً رائعاً يستحِق القراءَة، عالمِي يدعى ورقة، و قلَم، حلمِي كَاتِبة، وما أجمل الكون حين يكُون لِلمرء هدَف يسعَى لِتحقيقه. 
الكِتابة فرصة نجَاة لا مِن الموت فقَط بل مِن عراقِيل الحيَاة. 
لَن أكُون كَمن قَبلي أشخاصٌ يقبلُون الهزِيمة، أحلامهُم تطايَر و هُم يَنظرون، لا إنّما أنا سأكُون مختلِفة، لِلقيُود كاسِرة، سيقوَى حلمِي، وسأسعَى، وأبذلُ قُصارى جُهدِي لِتحقِيقه... 
سيبقَى قلمِي ينزُف ما دُمتُ أتنَفس، وسَأتركُ بصمَتِي على هَاتِه الكُتب لِتكُون عِلاجاً لِمن يقرَأها.... 

لـ معلّم فوزية
ولاية أم البواقي/الجزائر
********* 

احبك ..

احبك و متى و لما..
لا علم لي ..
أحببتك فقط لأنك أنت ..
أحببت عيناكِ حين تنظر إلي..
و اقسم لك أن الثبات أمام نظرات عينيك جهاد..
أحببت أنفاسك..
أحببت ابتسامتك..
و عشقت ضحكاتك..
و همت بنبراتك صوتك..
أدمنت رجولتك..
و رُوِيَت شراييني بحنينك..
أحببت قلبك..
أحببت روحك..
و أعجبت بعيوبك..
فرأيتها ميزاتك..
و أدمنتها حد الغثيان..
أشعرك نبضا..
أدندنك لحنا..
الحنك غنية..
أرتلك آية..
أتعاطاك خمرا..
و كل الخمور أمام تأثيرك تنعدم..
رأيتك حلما..
وأنرت بك ظلماتي بدرا..
و أشرقت أيامي بك شمسا..
و رجوتك أمنية..
و رددتك دعوة..
و ألف لعنة على قدر عني قد يبعدك..
اشتقت لك ليلا..
اشتقت لك صبحا..
اشتقت لك بروحي و قلبي و عقلي ووجداني..
و تتعالى آهاتي لألم فرقاك عني فاقترب..
اقترب و ضمني إلى قلبك..إلى روحك..
بين أضلعك اسكني ..
و اسمك حملني..
و حبك توجني..
و ثقتك امنحني..
و على عرش قلبي تربع..
و على صدري ضع رأسك و أنسى الغم و الهموم..
يدي بيدك تخبرك إني لن أخون..
و بجانبك سأظل و أكون..
إلى آخر أنفاسي سأحارب و أقول..
إني احبك و أعشقك و أهيم بك و لغيرك ملكا لن أكون..
لو احترقت نيرانا ..
و صرت رمادا ..
لو جرحت و كسرت و تألمت لن افلت يدك..
لن أتوقف عن خط الأحرف و الكلمات ..
لا يمكنني الاستسلام ..فحبك يمنحني الأمان..
يمنحني القوة و الآمال..
فأنت طرقي و سبلي..
جهاتي ووجهاتي ..
أنت عالمي أنت حياتي ..
و بدونك إلى الموت سأخطو خطواتي..
فبدونك ستكون كل الطرق متاهاتي..
ستنقطع أنفاسي..
و تتوقف نبضاتي..
و تنهمر دمعاتي..
فأنت مني كالوتين إن انقطعت انقطع عن الحياة..
و احتسب من الأموات..
و ادفن تحت التراب 
و سأكون يوما ما كالرماد..

لـ حشيش خلود
الجزائر العاصمة
********* 

نظرة أخرى

في ليلة ممطرة ألقيت بجسدي المرهق على ذاك الفراش الذي أهرب له كل ليلة لأشكو له قسوة الحياة..
بين أحضان الظلام..
تأملت الغرفة من حولي لبرهة..
لم استطع رؤية شيء سوى السواد..
هدوء..
هدوء حاد جعلني اسمع ضجيجا قويا ..
يبدو انه قريب جدا من مسمعي..
أغمضت جفوني بإرهاق ..
مستسلمة لما يجول بداخلي من حروب..
الآن أدركت أن الفوضى التي كسرت هدوء مسامعي ..
هي نفسها القائمة داخلي..
أرخيت أطرافي ..
و رحت أحس بنبضات قلبي نبضة تلوى الأخرى..
ومع كل نبضة كنت أرى الكثير..
رأيت كل ما يسبب لي هاته الآلام و الأوجاع..
تأملت جيدا من منحتهم قلبي..
من قدمت لهم الحب و التضحيات..
تأملتهم كما كنت افعل مسبقا ..
لكن..بنظرة أخرى..
سقطت عنها غشاوة الحب التي أعمتني لظهر من الزمن..
نعم..
نظرة أخرى أفاق بها قلبي المنكسر..
لكن لم يتمكن إلا يحبهم كما اعتاد..

لـ حشيش خلود
الجزائر العاصمة
********* 

انشر معنا على الموقع وتواصل معنا.

عـلـمـتـمـونـي

«كل ما قلتموه عني صحيح... تغيرت عند معرفتكم، 
قيمتي أعلى من أن أنتظركم، تفكرون في مصالحكم وفي أنفسكم، لا تتركون للغير مجالا، ابتعدتم عند حاجتي إليكم، لم أجد أحدا إلى جانبي عندما ضاقت بي الدنيا، أو ربما أنني لا أملگ الحق في ذلگ، لكن توقفوا يكفي عبثا بمشاعر الآخرين. صدقا بالله ارتاح عند وحدتي، مع أنني لا أحب الوحدة أبدا، هل هذا ذنبي لأنني وثقت بكم، أم أن لطفي يعتبر نقطة ضعفي.. لم أعد أتحمل الصدمات التي تلقوها علي✘، كنتم وأصبحتم من الماضي لم يعد يهمني الانتقام، ف   بعدم اهتمامي قد حققت انتقامي، لن تحدوني مؤذية أبدا، حتى وإن خاب ظنني سأغادر بهدوء لأن انتهاء الرغبة أشد من الكره، أنا هي شـيـمـا'ء الجميلة، الرائعة، القوية، العظيمة، التي تملك قلبا طيبا، ينشر الحب والسلام في كل مكان، لن أحزن على فراق أحد، فمن اختار خسارتي يعد القرار له، مع ذلك لم أجهل حقيقتكم يوما، لكنني أمارس الغباء باحترافية، فالمتعة الحقيقية هي قتل الجميع ببرودة أعصاب، كوني يا عزيزتي تلگ الفتاة التي تنبت مكان الشوك زهرا، وبعد ألعاصفة ربيعا، فالحياة تستمر... وتستمر... سواء ضحكتي او بكيتي، فلا تحملي على نفسكِ هموما لن تستفيدي منها
إياك والالتفات إلى الوراء فما تجاوزته بقناعة، لا ترتبكي لضجيجه، إنما أنتي أنثـى تملكيــن سطورا لا يتقن الجميع قراءتها»

لـ شيـمـا'ء لـيـنـة مِـراتـي
الـجـزائــر
*********  

انشر معنا على الموقع وتواصل معنا.

الروح السرمدية

سلاما على روحي السرمدية
أتعلمين لا شيء يضاهي جمالك 
يحق لي الغرور، أنا ذات الشفاه الوردية و العيون البنية، الروح رقيقة و خصلات الشعر ترابية. 
وعد هو قطعته على نفسي، سأعيش لروحي، سأحلق في مملكتي بأجنحتي الكريستالية، لن اترك الفرصة لأحد بأن يتلاعب على أوتار مشاعري أو ان يدنس قلبي.
سأكون لنفسي سيدة لا إمعة تعاني الاضطهاد و التبعية.
سيأتي ذلك اليوم الذي أدون أحرف اسمي بذهب.
أنا سيدة قراراتي لا ضعيفة الشخصية.

لـ منال ناصري
 الجزائر العاصمة
********* 

سأتخلى 

أيا ذاك الغريب أتذكر عندما احتويتك و ضممتك إلي تحولت إلى وجع يأكل ثنايا قلبي أتذكر عندما فتحت لك ذراعي كسرتني و جررت ورائي خيبات فقط لأتركك مفتخرا بأنك  هزمت أنثى أخرى،  أتعلم؟  أنت ربحت جميع المعارك التي خضتها لكنها لا تمثل الكثير بالنسبة لي  فها أنا المحك تجر أذيال هزيمة معركتنا التي زعمت أنك صنعت مستحيلا لأجلها اليوم سأتجرأ و أبوح لك أن الحياة ليست عادلة دائما و ليست حاقدة أيضا فأنا أقرأ أخيرا من ابتسامتك الإحساس بالرضا و أنت تدرك أنك ربحت في كل المعارك إلا معركتنا!!!  من اليوم أنا لا أشد على يداك لتبقى ان لم تكن تلك رغبتك فأنا لا يلزمني.

لـ عبد العالي نور الهدى أميرة 
ولاية الأغواط/الجزائر
********* 

كبرياء وغرور أنثى 

أنا أنثى أعشق التحدي 
أعشق تفاصيل حياتي مرها وحلوها  أنا التي لا تغيب بسمتي عن وجهي
تجدني في أشد ظروفي أبتسم وأتكيف مع ألمي وان أشبعت خيبات وإن انكسرت فقد ضربتني الحياة عددا لا حصر له من المرات لكن لم أنحني إلا للذي خلقني... 
في قانون حياتي من رحل لا يحق له العودة مرة ثانية وان أتى معتذرا  نادما متأسفا متحسفا مقهورا مذلولا ما عدت له 
لست امرأة تنسى.. أنا التي يقال عن رحيلها مرت وهذا الأثر... 
امرأة بألف رجل لا تغرني الكلمات 
امرأة مزاجية متقلبة أعيش على حساب سعادتي فأنا الجيش لنفسي وانا السيف بحد داته 
مغرورة حدا النخاع  
أحب من يحبني والباقي لا يهمني  ... 
علمتني مرحلة النضج ان الذي يستحق الحب الكامل هو أنا وإن بقيت بمفردي... 
لاشيء يقيدني لا كلام الناس ولا حديثهم وإن كتبوا الجرائد في الصحف 
فكن لنفسك كل شيء  وإن كسروك ونثروا أشواكهم في طرقك.. وان سرقوا أحلامك واستهزؤوا بماضيك تضلين امرأة لا يليق بها البكاء 

لـ بودماغ أمينة 
ولاية سكيكدة/الجزائر
********* 

احتضان

على رصيف هش يلمع كالأثير تحت المطر .. كنت أتمشى حافية متعبة، الكل يستفهم بنظراته إلي لكنني ولأول مرة لم أبالي لذلك.... شيء ما دفعني لإكمال طريقي و كأنني سألتقي شخصا ذو مكانة.... فجأة ارتطمت بفتاة..... لم أعلم إن كان الارتطام قويا بعض الشيء أم آنا التي كنت أرهف من الورقة ، لمحت يد الفتاة ممدودة تريد مساعدتي للوقوف.... نظرت للفتاة فإذا بها نجلاء تحت جوهرتيها بعض الثرى المحترق..... كان الفراغ يملأ عينيها.. أما شكلها فقد كان يشبهني لدرجة غير متوقعة... و كأنني التقيت نفسي.!....... 
أمسكت يدها بشدة لم أرد تركها.... كانت أباخسها باردة ثم بدأت بالدفء ، احتضنتها فورا......لم أثق بأحد يمد لي يده من قبل لتلك الدرجة.....،..... كنت كالخشاشة بين الحياة و الموت........ بدأت حدقات عينيها بالظهور.... زال رماد هالاتها و ثراد شفتيها.... أصبحت تبدو أكثر جمالا.، نعم هي نفسي، ولأول مرة أثق بها..... كان يجب علي ذلك منذ زمن....لم أحن لها طيلة فترة حياتي.... و اليوم أمسكتها لن أتركها مجددا

لـ سيفي ملاك 
ولاية قسنطينة/ الجزائر
********* 

قوتها طيبتها 

رقيقة و فاتنة في ملامحها 
تحمل بين جنبيها قلب أبيض كالماس 
نقية كالماء واضحة كالشمس 
تقتدي بأمهات المؤمنين بأخلاقها و تتجمل بكامل أنوثتها و عفتها
من يراها يجذم بأنها لٱ تقوى على قتل ذبابة 
بينما هي في الحقيقة قطة قوية شرسة 
لٱ تسمح لأي كان أن يوجه لها كلمة أو أن يغلط في حقها أو حق من يخصها 
هي تشبه الشمس قوية في شروقها و جميلة في غروبها 
ناعمة طرية لكن بذكائها و فطنتها تجبر أعتى الذئاب أن تنحني لها  
هي أنثى بحق 
في حضور سندها أنثى و في غيابه بألف رجل ..

لـ عهد حاتم الابراهيم
سوريا
********* 

خِطابُ أُنثى   

أنا يا سيدي لا يحكمني الغرورُ والكبرياء ...
فلقد خلقني الله من طين وماء ...
ولكن إذا أهنتني يرتفع غروري وكبريائي ليبلغ الفضاء ...
قوية بطبعي و لا أحب الثناء ...
نحن الإناث .. كرماء.. شرفاء.. أذكياء..
ومن يقول عكس هذا فهو في منتهى الغباء ...
أنا يا سيدي أقول كلمتي بلا تردد ... 
من أعجبه كلامي له تحية مني ومن لم يعجبه للجدار رأسه يضرب ...
لا تحتقرني لأني أنثى .. هَبْ الكون من دوننا! ...
ستختفي .. أمك .. أختك .. زوجتك ...
أرأيت لا يمكن التخلي عنا ...
تجلس وتضع رِجل على رِجل وتقول النساء بنصف عقل ... أنسيتَ أن عقلك الكامل من إمرآة ...
يا سيدي لا تغمط الأنثى .. 
 فقد تتصادف يومًا مع واحدةٍ تجعلك لاسمك تنسى ...
فالتي بنصف عقل ... حكمت في صاحب العقل الكامل ...  

لـ حنين بڨاج
ولاية المغير/ الجزائر
*********

عبق الدابر (رائحة الماضي)

في يوم من الأيام في زمن غير معروف و واقع غير 
مألوف مشاعر تخطو و تجول حين يعم الهدوء و تدق ساعة منتصف الليل تتعالى الأصوات بوصول قطار الذكريات كأنني كنت انتظر وصوله علي أحر من الجمر ، أصعد علي متنه من أجل الأبحار بأفكاري كالمعتاد حيث تموج الذكريات التي مررت بها ، فقد كذبت حين مقولتي أني سعيدة فأنا لوحدي في الظلام أبكي و دموعي تتساقط كأوراق الخريف ، لم أستطع أن أضع حزني خلفي و أنضر أمامي فأصبحت حياتي باختصار ، تارت تحمل في طياتها خيبات أمل و حطام من الماضي أجد نفسي أحاول الهروب و إنقاذ نفسي من الحريق الذي شب في كل أرجاء المكان ، كنت هنا ممزقة و مرهقة الجسد و قوتي تلاشت و الجروح المكدسة تحت طبقات من الجلد كانت انكساراتي دوما تعكس في عيناي من شدة تراكمها كأنها ألماس متجمعة علي حافة الجفن سرعان ما تهب عاصفة دموعي كأنها تعلن انكسار ،لم أكن طائر لكني مكسورة الأجنحة من كل الأنحاء تصاحبها الهالات تحت جفوني كأنها تفسر لناضرين مدى تعبي و انهياري هكذا أعاني رهاب ،و تارت يعم النور في بعض الذكريات رغم كل هذا ليس بيدي حيلة من أجل محو كل ما مررت به فمنه من علمني و منه من منحني القوة فأنا أصبحت أتجول مزيفة الابتسامة مشوشة تفكير في داخلي تعزف أجمل سنفونيات الألم ، لحزني لم أعد أفسر كل هذه الحروب التي تشب من ذكرياتي لكن أظن أن شيئا ما تحطم هناك.
_كيف لي أن أنسا ماضيا ؟
فهو الذي جعل مني شخصية [ طموحة ،محبة لتحدي ،عنيدة ] من أجل أمتلك ما أسعا لأجله ، و قررة أن أعيش حياة مهما كانت بحلوها و مرها و أتحمل الألم مع صوت الضحك تلتئم كل جروحي ، و كلمعتاد ألجأ إلى الموسيقى لأستمع أنغام حزينة بكلمات تكاد تفسر حالتي المكسورة هكذا عالمي كلما يحل المساء أغوص في ذكرياتي مع طول الليل أتلاشى و أودع الليل بمشاعر محطمة و إعصار يعم المكان تصاحبها خيبة الأحلام تضاعف الألم ،فأصبحت أشتهي نوم دون تفكير ، أغمضت عيناي و أنا أدرك ما يحدث لي رغم أني ما يؤلمني أشعر به و ياريته كان حلم سرعان ما سأستفيق منه ...

عبد العالي ماريا شيماء الاغواط / الجزائر
*********  

حكايتي 

جفت الأقلام وأنا أكتب حكايتي بحت الحناجر وأنا أروي حكايتي :
عن أيام وسنين عن أشواق وحنين عن صراخ وأنين عن آلام وسجين حكيت أنا ...

عن فرح غائب عن قلب ذائب عن ضمير تائب عن أعداء و حبائب حكيت أنا....
عن صوت أغاني عن وقت فاني عن حب أناني عن كلمات ومعاني حكيت أنا...
عن حلم بعيد عن عدو سعيد عن خذلان جديد عن نار تزيد حكيت أنا...
عن دمع ماطر عن أجمل من مر بالخاطر عن ورد عاطر عن جمال طاهر حكيت أنا...
عن قلب مكسور عن أصدقاء تركوك مبهور عن مشاعر لا يوجد بها سرور عن أشخاص أخذهم الغرور حكيت أنا...
عن ظلم الأيام عن ألم الغرام عن موقد الأحلام عن حبر أقلام حكيت أنا....
عن عشق ملعون عن شغف حنون عن فرح مدفون عن سرور مسجون حكيت أنا ...

لـ منى بن عميرة
الجزائر
********* 

نحو الأفضل

عندما تشغل قلبك روحك وتفكيرك بالناس.عندما تحاول إدراك ما قيل و ما فعل خلفك.عندما تحاول إرضاء كل الخَلق فردا فردا تأكد انك لن تذوق للراحة طعما ولو عشت عمرين, وستضل مقصرا ولو نهلت من البحر خيره وأعطيتهم.
 لا أحد يعلم كم أحبطتك الحياة وكم وقفت في وجهها ,ولا أحد يعلم كم عانيت لتقف باتزان اليوم لم ولن يعلموا أنك لم تتجاوز حروبك  بل اعتزلتها,لدى يا عزيزي اجعل نفسك من أولوياتك ,فنفسك غالية على نفسها ,قم وانفض غبار الإحباط عنك , مرّن جسمك,ثقف عقلك,طهر نفسك وحقق أحلامك لا تعتمد على أحد بل اجعل من الله سندا لك في كل حين  فرحمته سباقةٌ لابتلائه. و احفظ لسانك فنحن في زمن يُنطِقُ الأبكم ويُسمعُ الأصم لهدم معنوياتك. ارم ماضيك  ومعه أدرانَ الحزن  المتكدسة في قلبك واصنع لنفسك مستقبلا تبنيه بنجاحك.عندما تفعل هذا  ستكون آنذاك قد بلغت قمة النضج الفكري وستدرك حينها قيمة الوقت والجهد الذي تهدره وأنت تولي تلك العلاقات العابرة والتفاصيل التافهة و الجدالات الساذجة أكبر مما تستحقه فتعيد بذلك ترتيب قائمة أولوياتك  فالحياة فرصة  وجب عليك استغلالها بذكاء

لـ بوقطة هند
الجزائر
********* 

تخلي 

أتظن حقا أنك أنهيتني بإنهاء علاقتنا ؟ أتظن إني سأذرف الدموع بقية حياتي وأدخل مرحلة اكتئاب تعزلني عن العالم ؟ أتظن أنك الوحيد القادر على إسعادي و أن حياتي متوقفة عليك ؟ إن بعض الظن إثم عزيزي ، لم أذرف دمعة واحدة بعد تلك الليلة التي لم أنم فيها من كثرة التفكير و التحسر على ثقتي بك و التخلي عن كبريائي من أجلك ، أنا الآن بمنصب عمل وسيارة وزفافي موعده قريب ، واصلت الدراسة وحصلت على أكثر من شهادة جعلت مكانتي في المجتمع مرموقة ، والدي يمشي مفتخرا بابنته وزوجي يذكرني في كل مجالسه تباهيا بي ، أما أنت ... لحظة ! أين أنت ؟ منذ تركتني لم أسأل عن حالك أو مكان تواجدك لكن أجزم أن حالك لم يتغير فأنا لم أسمع عن إنجازاتك المزعومة سابقا ، لا أحد تتوقف حياته على أحد آخر سوى الضعيف الذي بدون شخصية والقلب المحطم لم يكن يوما تبريرا للفشل والاستسلام ، عزيزتي أنت الأفضل وتستحقين الأفضل ما عليك سوى التوكل على الله والابتعاد عن الحرام ووضع مستقبلك نصب عينيك لتصلي لأعلى درجات النجاح .

لـ مصابحية شميسة 
ولاية خنشلة/ الجزائر
********* 

انشر معنا على الموقع وتواصل معنا.

شذى الكبرياء

أمَّا هي فقد كانت طقوس انفصالها عن حبيبها غير كل الفتيات، وقفت أمام المرآة جاعلة من وجهها لوحة فنية بمساحيق التجميل ،وأسدلت خصلات شعرها نحو كتفيها ،وضعت أحمر شفاه قاني على شفتيها ،ارتدت كعبها العالي ،مبتسمة بكبرياء .أطلقت العنان لقدميها وخرجت رفقة صديقاتها ،متمايلة بقوامها الرشيق،مرّت بجانب الحانة التي يجلس فيها حبيبها كعادته ، فكان هذا الأخير يحتسي أكواب النبيذ لينساها ويثمل .ما ان لمحته حتى تعالت أصوات ضحكتها مع صديقاتها كاد ضحكها أن يكون هستيريا ،كان الكبرياء والغرور بارزا في ثغرها ،وأمَّا هو فأضحى يشير إليها ويردد كالمجنون :" هذه حبيبتي وسارقة عقلي ؛ إنها أعظم سارقة في التاريخ " ..ذهل الجميع و لتفتوا إليها ..لكنَّها لم تأبه له و رمقته بنظرات غرور وسخرية وواصلت مشيتها المائلة وكأن لا شيء أمامها .تابعت سيرها وازدادت ضحكا مع صديقاتها ،حتى وصلت الى بيتها ،نزعت كعبها وصعدت الدرج حفيا.حدقت في المرآة مطولا ورددت بخنقة :"لكنه قلبي " وانفجرت باكية ..

لـ باتول عدلي
 ولاية مسيلة/ الجزائر
********* 

كرامتي يا أشقري

يا من سهرت الليالي من أجل التحدث معك..يا من تركت دفاترها من أجل أن تشعر بعدم غيابها..ولو ثانية واحدة...يا من لم تذق طعم النوم من أجل عدم تركك لوحدك ...تلك الأيام..آآه لو تعود..نام الجميع إلا فتاة وعدها رجل بالبقاء ورحل...فأنا لا أقبل أن أكون احتياطا في قلبه..فأنا لست خيارا أو علاج مؤقت...أريد أن أكون كل شيء أنت أول الأمنيات في نفسي..فكيف بعد حبك أشتهي التمني...فأنا أشتاق لك وأود محادثتك..وبعدها أتذكر"كرامتي كبريائي ...عزة نفسي"...كنا حالة نادرة تحملت كل شيء منك...من أجل حكايتي معك...لكن عاطفتي اتجاهك كانت خارقة لا تملكها سوى فتاة "إلا أنا" فأنا تعودت عليك والتعود أقوى من الحب أحيانا...فأكثر معاناة العشاق بعد الفراق تكون ألم الفقدان الذي اعتدنا عليه..فأنا كنت معك وأعلم أنني أفتقدك..ولن تدوم لي لذلك لم أتأثر ...فكل الحكايات بدأت بعبارة"لا يفرقنا إلا الموت" ولكن افترقنا ونحن أحياء نرزق ...اللعنة أخلفنا وعدنا...تحت المطر كنت أبحث عنك لا عن شمسية...تحت الحر الشديد أردت رؤيتك..تحت الثلج البارد..وددت اللعب معك..في كل الفصول...لن أنساك أشقري ولكن"كرامتي أفخم منك بالاختصار"...

لـ عمر دلال
الولاية سطيف / الجزائر
********* 

انشر معنا على الموقع وتواصل معنا.

كانت أنا

زينت بالكحل الأسود عينيها
برز بريق الدمع من جفنيها
واحمرت خجلا من وجنتيها
رباه بسمة تمنح للمجنون عقلا من شفتيها
طأطأت الرأس خجلا
و كيلت بالذهب ذراعيها
ركضت خفية بحوافر قدميها
وشعرها المنسدل يغطيها
عن اي عذاب تكلمتم
ولم تبصر العين حسن ما أنجب والديها
وللخالق الأعظم تحية
عن حور عين في سماء الدنيا وسط لياليها
منها ، لها عليها من القلب  دقة
والروح تفنى تحت مجاريها
مالك عندي عطية
والكل حولك يسأل من ربها
و من ذا الذي يحويها
و ما كان للتكبر فرع عندك
بل التكبر من يسير تحت مسار رجليها

لـ سني حنان 
ولاية تيارت / الجزائر
********* 

مشاحنات الحياة

بداية الحياة على سطح أرضنا قد سببت جبال مشاحنات، و الصراعات من حولنا لا تنتهي بين المخلوقات، سواء كان إنسانا مثلنا أو كائنا كان كسائر المخلوقات، تضل الصراعات من هنا و هناك قد تسمع الآهات، و لو فقط نَظَرَنَا أمعنّا، و راقبنا حالات الحياة و الممات، لوجدنا أن بعض الذنب فينا و أننا سبب صراعات الحياة، و ما لزماننا عيب سوانا و ما لكائن غير البشر يد في جفاف ألطف النسمات، ليس وحده ذنبنا إنما نحن فقط جزء من هذه المشاحنات...
حاول المتدبرون في الدين و الدنيا إيقاف جدالاتٍ كالوديان و الأنهار، جدال بين هذا و ذاك لكن لا مناج لنا من دجى الأقدار، حتى بين ما يشبه الملاك و شبيهه؛ صراعات و لو بأرواحٍ أبكار، قلوب من حجر نهايتها هلاك و قلوب كالقطن لها من الدر مقدار، هذه مهجة أصلها ضحاك، و انتهى به المطاف بين الأخطار، و ها هي ذي أنفسنا في إنهاك فقط من كثر ما صار من استكثار...
حزن...كسر قلوب...و مآسٍ...
تسبب بها جدال الأصنام الخاوية من الروح الحقيقية، حاول أغلبنا إنهاء الخصام لكن خملوا و أردفوا أنها : " ستكون أبدية " ، بين الخير و الشر ازدحام و صراع بينهما بالأغلبية، بين الصدق و الكذب ملام ما يسبب افتراق القلوب الآدمية، بين الأدنى و الأعلى بالمقام، ما يسبب خيانات يوميّة، بين الجنسين قد زال الاحترام في أغلب الأحيان؛ و حتى بين البقية، و قد صار السلام فقط في المنام و الفوز فقط لذي الهيئة القوية، و صاحب جسد بلا استسلام و قلب يخلوا من الأخويّة...
سألت نفسي عن الخبايا و أسرار مشاحنات الماضي المدروس، بحثت في موسوعات المزايا فما من إجابات تريح النفوس، لا أولوية للزوايا و لا هناء لما هو محسوس، لخصامات بلغت قمم الجبال و هدمت أساساتها بالفؤوس، هذا ما قد يثير الجدال و يمنع الأجساد من الجلوس، و سألت كثيرا عن الإشكال لكن لا حل لهذا الكابوس، هذا يقول : " لي الحق في ما أقول " و الآخر ضاع مجهوده في ذلك البؤس...
كثر الكلام و ما من حلول بشأن هذه المسائل الآدميّة، عجز اللسان عن تعبيره بقول يروق لنفوس البشريّة، مسائل لا تزال في خمول، لا حل لها بالإجمالية، قد لا يرى شيء من المجهول، و قد تكون نهاية البشر حتمية، و قد لا تعقل الكائنات المعقول و يتغير بريق مهجاتنا الألماسية، عاجزة عن تسديد الديون فتميل للقسوة و إفراط في منع الحرية، و تزول اللطافة و السلام بقول لا يكون منه معانٍ أصليّة، فأحيانا مجرد كلمة تؤول للواقع قد تتسبب في ورطة كارثية...
قد لا تنتهي هذه الصراعات الأبدية؛ الموجودة في كل زمان و مكان منذ وجود البشرية، لكن ربما كان هناك حلول قد نستوحيها من المنام؛ على الأقل للتقليل من القسوة و نشر بعض السلام...

لـ بكاكرة هديل
أم البواقي / الجزائر
********* 

بنات حواء 

إلى كل أنثى محطمة إلى كل فتاة تبكي كل ليلة بسبب أوغاد هذا العالم ، لا تبكي يا عزيزتي فنحن الأقوى ، نحن الإناث من نصنع هذا المجتمع ليس هو من يصنعنا ، نحن المتحكمات ، نحن الرائدات ، نحن الراقيات ، نحن الملكات  ، لا تبكين يا بنات نحن بنات حواء خلقنا لنقاوم ، لنحارب ، لا لنبكي بسبب سكان هذا العالم البائس ، تقدمن إلى الأمام ، نحن الجنس اللطيف لكن لا ضير في ان نكون الجنس المتحكم المقاوم حين يحتاج الأمر ، لا يجب ان نسكت على الأذية و لا ان نظهر دموعنا لأحد ، أنفسنا قبل كل شيء و ليحترق هذا العالم البائس ، حتى و إن كانوا يسموننا بالمغرورات فليذهبوا إلى الجحيم جميعا ، هذا العالم لن يهزمنا أبدا ثقوا بي ، إنهن نحن جميلات المجتمع سنكتب كتاب حياتنا بأيدينا و عنوانه غرور انثى

لـ المستاري رميساء
   ولاية سيدي بلعباس/ الجزائر
********* 

كبريائي ثم كبريائي

أنا فتاة عشت لنفسي، لحريتي، أعيش في مملكتي، أرفض القيود، أحب الحياة، أعشق الحرية. كانت القسوة هي خطيئتك، و أنا الآن أرفض القوانين، بما أنني الفتاة هنا، و أنا من أقرر ماذا أفعل، أفهمت! 
عندما أغادر لا ألتفت خلفي أبداً، فمن تجاوزته بقناعة، لا يستحق الالتفات له أبداً، صحيح أنّه رجل لا يكرره الزمن ولكنني أنثى لا تقدر بثمن، أجدك في أنوثتي في غروري في كبريائي، أجدك في ضعفي في تواضعي في حياتي، أستحق الذهب و الكثير و ليس النحاس و القليل، تلك الأعين الكاحلة باللون الأسود الذي يملئ تلك العدسة السوداء، أعيش في مملكة باسمي، أجلس في الكرسي و أحمل في يدي ذلك المشروب الأحمر الرائع، " أحمر " لون يعني لي الكثير، 
أحمر : لون دمائي الذي يملئ شريان بدني 
أحمر : لون قلبي الذي يرمز على حب نفسي 
أحمر : رمز قوتي حين الانفعال التي تتخطى الحدود 
أحمر : لون شجاعتي الذي لا يهمه القوانين ولا يعرف شيء أسمه الاستسلام، 
بما أنني أنثى و حياتي ثم حياتي....

لـ مي الفاتح 
السودان
********* 

بقلبي أنثى ملائكية 

كانت بغاية الجمال 
عيناها العسليتان وشعرها البني الطويل 
بشرتها الفاتحة وشفتاها الممتلئتان 
رباه او هل للحوريات وجود
كانت تجلس بذلك المقهى العتيق 
تقرأ كتابا وترتشف من كوب الشاي ببطء 
تبا لما تبتسم لذاك العامل ألا تعلم أني رجل تقليدي يغار على أنثاه 
قاطع شرودي صوت النادل يسأل عن طلبي 
ماذا أي طلب ؟!
او هل سيطلب شخصا شيئا غير نظرة من عيناها الجميلتان 
سأعيش بصوتها وأدفع كل عمري لمن يأتيني بها 
أعاد سؤاله يبدو أن لا مهربا منك اليوم 
حسنا أريد كوبا من شاي 
حسنا سيدي 
وأخيرا استجمعت بعضا من قواي وذهبت نحوها 
أخبرتها بصوت كله حب 
" جميلة أليس كذالك "
نظرت إلي مندهشة من جرأتي 
فواصلت كلامي 
"تجبر الشخص على حبها فلا مهرب منها إلا إليها 
أو يمكن للمرء أن يهرب من مصيره 
أجابتني بدهشة عفوا سيدي 
ابتسمت بخبث 
" عن الرواية سيدتي أتحدث "
فضحكت لغبائها وقالت يبدو أنك من محبي الكتب أيضا 
لا يا ملاكي ولكني من اليوم سأحب كل كتاب لأني سأرى عينيك به 
وسأعشق القراءة فبين السطر والسطر  تنام ابتسامتك الجميلة 
قاطع شرودي هذا صوت هاتفها
_مرحبا 
_حسنا قادمة 
_فرصة سعيدة سيدي 
_يبدو أن الحظ قد فعل فعلته بي
_ماذا هل هناك خطب ما 
_أبدا فالخطب كله بعينيك
آسفة لم أفهم عليك 
_لا عليك أختاه أتمنى أن تجمعنا الصدف 
غادرت المكان ولازلت ترسم بعينيها عبارات الدهشة 
أحسستها تقول أمجنون هذا 
لا يا ملاكي فأنا جننت بهيامك يوم رأيت تلك الابتسامة
وسأضل أدعو أن يكون لنا في الحلال اللقاء
وستكون لنا روايتنا عزيزتي ولتكن
"بقلبي أنثى ملائكية"

   لـ نور الهدى بوعناني 
الجزائر
********* 

كرامة مناضلة 

لطيفة كالنسيم البارد في صباح مشرق على بحر من المشاعر و الأحاسيس فإذا أحبت منحت قلبها وروحها لغيرها ،إلا كرامتها  .....فكرامتها إمبراطورة تتربع على عرش كبريائها فتصبح  كسيف حاد يقطع كل من يخدش عرش عزتها  إربا إربا فهي عزيزة على نفسها وتحكم على من يهينها بالنفي من حياتها   وتعلن حرب لا تخرج منها إلا منتصرة على من  يجرح كبريائها  ، نعم صحيح  ...عن  الأنثى أتحدث   و الأنثى ناعمة بفطرتها  حساسة بطبيعتها إلا أنها قوية بشخصيتها شامخة بكرامتها  ومناضلة بإسرارها على تحقيق مبتغاها ومحاربة عند الدفاع عن نفسها وأحبابها  أكرمها الله  ورسوله عند قوله صلى الله عليه وسلم {رفقا بالقوارير...}وقوله صلى الله عليه وسلم {أنهن المؤنسات الغاليات ...} فالمرأة هي نصف الدنيا لا يعرف قيمتها سوى الجهلاء .

لـ قوبع بشرى
ولاية تيارت / الجزائر
*********  

لتلك العينين أكتب 

عيناكِ يا أمي يشعان بالأمل ،كيف لا وأنت من يدفعني لأكمل هذه الحياة التي لم تحنو علي يوما .
أيعقل أنك أنت فقط ،من يخفف عني وجعي بعدما تركني الجميع .
ستبقين ذلك الصدر الذي التجأ إليه كلما أفزعني العالم بسواده الحالك .
أماه أنت ملاذي الآمن،وصدري الحنون ،ووجهتي متى غرقت بين معضلات الزمن .
كم سهرت من ليال بقلبك المفجوع ،تطببين جراحي .
تفرحين لفرحي وتحزنين لحزني .
تأخذينني بين ذراعيك حين أعود بجسد متهالك من الحياة كل يوم ،لتخبريني أني سأظل بخير مادمت تسقينني بدعائك .
أمي يا جوهرة الزمن ،يا بلسم جراحي وآهاتي .
تحيكين بمغزلك ثيابا نرتديها، تطحنين قمحا وحبات العرق تتناثر هنا وهناك من جبينك فيغدو خبزا لا ألذ منه .
أماه أنا من دونك غارق تائه في بحور من سواد ،فمدي لي طوق النجاة .
 
لـ شعلال مريم 
ولاية قالمة/ الجزائر 
********* 

هي كينونة الوجود

الكينونة، الشمس، الكرامة، المشاعر، المعرفة، الطبيعة، التضحية، المحبة،والروح كلهم أنثى..
عنوان للوجود هي..
يقولون الأنثى نصف المجتمع و لكن القول الأصح بأنها كل المجتمع..
هي ولَّادة النصف الأخر، نعم، هي تلك التي تأخر من فتات جسدها الهش، المنهك، المتآكل من تحمل جميع ضربات الحياة وقسوتها لتهب من عبقها لبني رحمها..
هي تلك التي خلدتها صفحات كتب التاريخ لجبروتها و قوتها،
فزنوبيا واليسار وأسيا و زليخة هي للرقة و الأنوثة و العنفوان عنوان، و للدهاء و الذكاء و الدفاع و القيادة كتاب كامل لا تقتصر على عنوان..
هي التي بخلخال قدميها أوقعت ملوك و قادت جيوش و هزت ممالك و استولت على أمصار و حررت أسوار..
فما بالك بها؟ 
أيعقل أن يستهان بها؟
هي تلك التي تعرف متى تكون بقمة أنوثتها و متى تكون للقوة و الصدارة دليل و وحي مكان..
نعم إنها الأنثى...
هي التي رفضتها الحضارات و قتلتها العادات والتقاليد و جميع الأجناس، لتقوم وتقاوم و تناضل و تقلب موازين العالم لتفرض وجودها بأن الحياة لها ومعها لا ضدها وعليها..
ما أجملها من كلمة أطلقت على بني جنسنا "إناث" وما أروع ما تحمل ثناياها من معاني الأصالة 
فالألف أمان، أمانة، واطمئنان
والنون نون النعمة و النخوة ونسيم النرجس و زهر الرمان.
و الثاء هي الثورة التي قامت وقاومت و انتفضت لترفع رايات الانتصار وتحط بصمتها رغم أنف كل عدو متكبر رافض وجودها هي تلك الكيان..
فالله بعز جلاله كرمها ووضع الحنة بأكملها تحت قوادمها فما بالك أيها الإنسان سبحانه في قرآنه أبصرها و أعلى من شأنها فبقوله تعالى:
 { سبحانه ولهم ما يشتهون}
{ أصطفى البنات على البنين}
 { أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا}
فما بالكم كيف تحكمون، وأعلاها الله سبحان من أنزل جبروتها من عالي سماه، و ما زلتم من شأنها تحضون؟!
كم هو خطاءٌ من يقول أن وراء كل رجُلٍ عظيم امرأة؟
أيقال مثل هذا الخطاء، لا حول إلا به..
والتصحيح الأصح الأعم الشامل يا أعزائي ان بجانب كل رجل عظيم امرأة، نعم بجانبه فحواء سيدتنا وأمنا خلقت من ضلعه اليمين لأبانا أدم، بجانبه لا من ظهره أو أي كان..
فما أعظمها من كيان..
هي وبالله أصل الكينونة، هي دواء قهر الزمان، إنها معمرة الأوطان وهي أعمدة الأرض للسماء..
فلا يؤسس بيت على الأرض بل على المرأة، فالنساء أعمدة البيوت و قِوامها..
فطاب لكِ التمرد و الغرور يا عزيزتي،  يا جزءً من الجنة حطه الله على الأرض لتحييها..
طاب العيش و طاب القدر و لله درُّ الرحم الذي أزهرتي منه...

لـ صفا مصطفى الضاهر
 سوريا
********* 

ملكة عرشها ..

ملكة هي ملكة عرشها.. قد بدأت حكايتها منذ نعومة أظافرها.. فتاة ذات بشرة ناصعة بيضاء.. شعر أسود طويل.. تبدو من بعيد كأميرة.. و كيف لا و هي ملكة عرشها..ملكة على الجميع بغرورها و كبريائها و شخصيتها..ورثت القوة و الثقة من والدتها.. و الكبرياء و الغرور من والدها.. تجتاح العالم بغموضها.. ببرودتها بحنانها.. متناقضة هي لكن رائعة.. تتخذ مبادئ في حياتها.. تخطي خطوات مدققة مفهومة.. لا تخشى أحداً.. من هي هاته الملكة.. أنت تتساءلين من تكون.. هي أنتِ غاليتي.. و من غيرك.. أميرة بكبريائك و ثقتك.. جميلة بعفتك و حجابك.. أنثى كاملة بأخلاقك.. محصنة قلبكِ.. لكي كل التقدير يا ملكة العرش.. فحيائك فاق الحدود.. و جعل منك أميرة الجميع.. 
لـ حاجي خلود 
ولاية تبسة / الجزائر
********* 

انشر معنا على الموقع وتواصل معنا.

عشرينية متمردّة

في زمن مضى كنت أنا فتاة ذات هيبة،  يحسب لي ألف حساب 
في زمن مضى كنت من الفتيات الخارقات،  قوية أصدّ جميع الكدمات 
أحارب كل عدوٍ ينوي أن يوقعني في فخ رسمه لي، بغية أن أصير أسيرته مثل جميع الأسيرات في زمن مضى كنت امرأة ذات كبرياء ،كنت أجيد التعامل مع الضعيف،  أنتشله من ضعفه، أحفزه دائما أن يقف و يبني طرق النجاحات 
كنت طيبة أسامح كل مكسور جاء لي باعتذارات،وأعيد حجم كل شخص يقلل مني الى قطع صغيرات كنت مغرورة عكس كل الفتيات ، كنت ذات عظمة، كنت فتاة غير كل الفتيات، كنت أنثى تهوى أن تكون ذات قوة لا أن تكون من الضعيفات 
كنت أنثى متمردة تحب كل شيء صعب الحصول عليه، لم أكن عادية أحب أشياء سهلة المنال، بل كانت تلفتني الأشياء الشامخات 
لم تنل قصص الحب مني يوما، بل أركعت كل من أراد الانقلاب ضدي و جعلت منه عبرات 
نعم كنت أهوى الخطوط الحمراء 
في زمن مضى كنت شابة في العشرينات، أحلم أن أحقق الكثير الإنجازات 
أن أكون مثلا أجمل عروسة، و أكون أم لأجمل صبيان و بنات، أو أكون أستاذة ومربية أجيال أو أكون مشهورة مثل بعض الكاتبات.
 كنت عشرينية متمردّة
و أنا أجول في سن العشرينات اصطدمت بي مجموعة من  المطبات وفعلت بي ما لم تفعله أعين الحاقدات
 أصبت بأخبث الأمراض 
وأنا أحاول تجاوز الأمر و كسب المعركة والانتصار، تآكلت قوايا وأصبحت ضعيفة وهوت بي قوتي إلى قعر الجحيم
أنا يا سادّة عشرينية متمردّة ذات انتصارات، أصبحت جبانة وهزمتها بضع آلات 
تركني كبريائي في منتصف الطرقات  وغروري أصبح ضعفا وفشلت قوايا في تحمّل الكدمات  
لم يعد ينفعني الصغر و لم أجد لي مكان مع التمردّ  
هزمت أنا بعدما كنت للهزيمة أسخر.

   لـ عليك لمياء
 الجزائر
********* 

حبيسة جدران الوحدة

وكأي يوم يمر من عمري، أجلس القرفصاء إلى وحدتي، ينقبض قفصي الصدري على فؤاد جريح وروح تائهة تحاصرها جيوش من الألم،فلا وجود لضوء بات يهزم العتمة التي كسرت زجاج نافذتي واستولت على المكان،بعد منتصف الليل...تتناثر الأطياف من حولي بينما الأصوات تملأ زوايا غرفتي،لم يكن ذلك مخيف فقد اعتدت هذه التفاصيل في عزلتي،حتى ليلي طال ليطول معه عذابي وتزداد رعشات قلبي وسط سكونه اللامتناهي، لم تعد الأشياء واضحة أمامي لأجدني أتلاشى يوما بعد يوم... ليال صيفية طويلة... أمطار شتوية هاطلة... فصول متعاقبة... بأسا، حتى الزمن لم يغير شيئا بحياتي المزعومة التي لم أجد لها عنوانا، بين الفينة والأخرى أنصت للقمر وهو يحاكي أوراق الأنيسون وأتأمل أحلام الأنام المتطايرة حول النجوم،بينما لم يعد هناك مجال لأمنياتي، مجرد خزعبلات نسجتها مخيلة فتاة شرقية لا تفهم شيئا في هذا البحر سوى أن تكون غريقة عزلتها... آهٍ ما أطول الليل تحت سماء الوحدة والانتظار،كم أحتاج لسفينة تنقذني من الهلاك قبل أن أغرق،أحتاج إلى بصيص أمل ينير جعاسيس أيامي ويوقد نار شغفي،أحتاج إلى من يطمس ندباتي ويجبر كسور قلبي،أحتاج لمن يرتب الضوضاء التي بداخلي،أحتاج طاقة تسري في عروقي بعد أن خارت قواي ونكست راية صبري فقد مللت سقوط حواس حزني،أريد الوقوف بدل أن أجثو على ركبتاي ... حبيسة داخل جدران وحدتي... أنقذوني إنني أغرق...

لـ طباخ براءة
********* 

كفاك 

أي خذلان هذا !
أي كسر هذا !
أي ذل هذا !
كل هاته الكؤوس قد تجرعت منها
ألم يكفيك بعد ؟
ارحمي تلك المضغة التي بيسارك التي منحك الله إياها كأمانة لتصونيها لا لتعذبيها،فلنفسك عليك حق. 
أما آن للكرامة أن تربط حزامها وتقلع صوبك.
أتدري شيئا كسرة النفس لا شيء يجبرها. 
عليك تقبل الخسارة أحيانا فنحن لا نفلح في أي شيء.
أجل إنك تريدينه وبشدة لكن هناك مانع أكبر من إرادتك لذا اتركيه لخالقك عسى أن يكون العوض أجمل.
أعود سرا أحيانا لتلك المحادثة أسرق منها أشعة من الأمل ،أبتسم لوحدي كأنما طفل صغير يداعبني. 
الآن قررت اعتزالك حتى ولو كانت روحي معلقة بك لأنني لا أستطيع أن أفرض نفسي على شخص ينتظر موعد رحيلي بشغف، أتركك في رعاية المولى عسى الله يأتيني بك لأنني تركتك له فمن ترك شيئا لله عوضه بما هو أفضل وأحسن،ربما تنقلب الموازين بدعوة صادقة من قلبي وجوارحي ويرزقنا الله اللقاء في الحلال .

لـ بالطيب ملاك
 الجزائر
********* 

قوية هي حواء

تركتني ظننا منك أنني سوف أموت،ولكنك لم تكن تعلم أنني عنيدة أحب الحياة، صحيح وكيف ستعلم لأنك خسرت كل شيء ...!!! 
نعم أنت صادق حين قلت أنت أنثى، إذا أنا رقية مرهفة الحس، صادقة الشعور، ولكنك لا تدري أنني بحسي ذلك لي قوة جبارة 
 أتدري أن رحمي ينجب نصف العالم..!! وعلى يدي يترعرع وينضج النصف الآخر..!! 
قوية أنا حتى وإن ابتعدت عني، وحطمت قلبي، ودمرت مشاعري لأنني سوف أصنع من كسرك أشياء كثيرة لم تكن تتوقعها، فقوتي باستطاعتها أن تزعزعك من مكانتك...!! نعم مشاعري رقيقة،ولكن احذر أن تتجاوز حدودك معي 
فسوف أدوس عليك حتى وإن كنت لغما قاتلا..
انا أنثى مثل الملاك حين أحب أُحبُ بصدق وأمانة وتضحية، وإذا حاولت التلاعب معي، سأجعلك تندم وسأنساك كأنك لم تكن..فنصيحتي كن على حذر وإياك أن تنظر لي نظرة استحقار..!!
فسوف أوجهي عليك السلاح فتهزم.. صحيح أنني أنثى خلقت من طين وماء ولكني قوية شامخة ورأسي بالسماء..!!!! 
لـ زينب بن براز
  ولاية عين الدفلى / الجزائر
********* 

كبرياء بلغت عنان السماء

الحب من أسمى الأحاسيس التي يمكن أن يحملها المرء على الإطلاق، فهو سبب كل اندفاع، سبب كل أمل ، سبب كل عاطفة و سبب كل شعور جميل .. و إن حدثتموني عن غرور الأنثى العاشقة فسأحدثكم عنها كيف داست على الحب العظيم الذي يملئ فؤادها ، وعن استنكارها اللامتناهي لما تشعر به من ألم فراق ، و جرح هجر ، ورغبة وصال ، و عذاب اشتياق .. عن أنثى لا تضع في قائمة أولوياتها  غير كرامتها و كبريائها ، عن أنثى في غرور همتها تضاهي النسر الجامح الذي يهوى تضليل الغربان المزعجة بصعوده نحوى السماء أين الغيوم و أين العلا ، عن أنثى تعشق عقلا لا جسدا ، عن أنثى تهوى العقول الراقية ، عن أنثى نكدية على من يهواه قلبها ، فإذا ما أذاها العشق صبرت ، و إذا ما طال بها الخذلان تأملت .. تواجه العالم بقوة و صلابة عزيمة تحاكي المعدن ، تبادل الإهمال بمرارة هجر و تجازيه بقساوة ترك ، ألا إنه غرور خاص ببنات حواء ، إنه لسبب استمرارية حيائها و وجودها .. تؤمن جزما بأنه لا شيء يستحق المس من ذاتها ، كبريائها ، همتها ، طمأنينتها ، شموخها و عفتها ، تغنيها قناعتها بأنها على صواب عن كل علاقة مستبدة ، مستنزفة لرقي شخصها ، هي لا تعترف مطلقا بغير    مبادئها الثلاث ؛ الكبرياء ، الرقي و الغرور في كل مسألة تخص بلوغها العلا مما يجعلها خير مثال عن المرأة الحديدية ، امرأة مناضلة ضد مبادئ و عادات و تقاليد خرساء لا تعرف غير إلقاء اللوم على الأنثى إذا ما فشلت في أبسط الأشياء .. امرأة تخرس بنجاحها ، بحكمتها ، وفطنتها العالية كل من يحاول تحطيمها و عرقلتها ، هي امرأة من عداد المنقرضات .. هي امرأة بغرورها الفريد غير متاحة ! ...

لـ أريج الحمدي
تونس
********* 

انشر معنا على الموقع وتواصل معنا.

المرأة

   نعم هذا ما يطلق للكثير من الفتيات "العنيدة القوية" كما كان هنالك مثال يُقال  "امرأة بمائة رجل" هذا المثال يُطلق دائمًا عند رؤية فتاة قوية وذلك لعدم قدرتهم على تفهم إنها امرأة لها حريتها وكيانها وحقها في إبداء رأيها المرأة التي لها القدرة على أخذ حقها بيدها ولها القدرة على العيش دون رجل هنالك فهم خاطئ لدى الرجال بأن المرأة ليست لديها القدرة على العيش دونهم فهذا خطأ أعزائي نعم لدينا القدرة للعمل وللعيش دونكم وتكون الحياة أجمل فالمثال السابق إن "المرأة بمائة رجل" فرجل ليس هو من يعبر عن القوة فالمرأة قوية لأنها هي قوية وليس لأن الرجل مصدر القوة فأنا بذلك ليس لي القصد من تقليل من قيمة الرجل فرجل هو كمال للمرأة وكذلك المرأة هي كمال  لرجل وهذه سُنة الحياة. فرجل الذكي المتعلم المثقف يعلم بأن المرأة لها حقوقها وحريتها ويقدرها وليس كبعض الرجال يخافون من تقدم المرأة وتعلمها ويرفضون أن تخرج وتعمل وتتعلم والكثير من الأشياء الممنوعة في واقعنا للأسف. نعم ما زالت هنالك عائلات والأزواج تمنع الفتيات من التعلم والعيش بحياة دون قيود فأنا بذلك لا أقيد فكرة الانفتاح الغير لأق للأدب بل باحترامهم حق الفتاة في العيش والعمل والدراسة وتجدد والكثير كما تمنحوها للأولاد فقط لأنهم "ذكور" نعم أقولها مجتمع ذكوري "معقد" فأنا بذلك لا أحصر هذا المعنى للجميع فقط للبعض. فالفتاة تخرجُ من منزل والدها لكي تتزوج وتبدأ حياة جديدة وذلك فقط لأن الفتاة فقط لزواج ولطبخ ولتربية الأطفال تترك منزل والدها بالأمل من بدء حياة أفضل لأنها كانت مقيدة بأنها فتاة وممنوعٍ لها بأن تفعل الكثير من الأشياء فقط لأنها فتاة وكذلك عند زوجها تبقى كما هي فقط تتحمل مسؤولية أخرى ويبدأ الرجل بالممل منها ويريد الزواج بأخرى وذلك فقط لأن الشرح حلل له بأن يتزوج أربعة نساء. فالمرأة تتزوج من يختاره  والدها لتتزوج به فقط إذا راؤه جميل لديه المال ومنزل وعمل  وسمعة طيبة فيصبح مناسب فأنا لا أقول إنه غير لائق بل فقط لأن المرأة ممنوعٍ لها بأن تحب وتتزوج من تريد. وهنالك الكثير من الأمور المسموحة لرجل وغير لائقة بالمرأة فرجل يخون ويمل ويُتاح له التجديد أما المرأة ممنوعٍ لها أن تخون  فبذلك  تصبح بنظر المجتمع  امرأة سيئة. أما موضوع زواج القاصرات المنتشر في واقعنا الآن الكثير من العائلات تزوج فتياتهم التي لم تبلغ سن الرشد بعد وتصبح الفتاة الصغيرة التي لا تعلم شيئًا بعد عن الحياة الزوجية بتحمل مسؤولية ليست مناسبة لعمرها وتنجب أطفال ليس لها القدرة على العناية الجيدة بهم فهذه العلاقة  لا تستمر أحيانًا فتنتهي بطلاق. فأنا لأ أقصد الجميع فإذا كان الرجل أكبر سنن منها وواعي ولديه القدرة على استمرار الحياة الزوجية فبتأكيد ستستمر.

لـ أسيل محمود عسكر
الأردن
********* 

تراني سراب

 صدقني، انطباعك الأول عني كان خاطئا تماما، أنا لست ما أبدو عليه حين أحادثك أو أصادفك، لست بتلك اللطافة التي بدوت عليها عند أول لقاء لنا ولا بتلك الرقة التي تصورتها عني أو ذلك الهدوء الذي عودتك عليه في معظم الأحيان، ولست بتلك السذاجة التي أدعيها في أحيان كثيرة أخرى أو ذلك الاهتمام البادي علي نحوك، وخلف وجهي المبتسم هذا عند رؤيتك في كل مرة، يوجد آلاف الندوب، خلف ما تراه أنت يخفى جزئي القبيح و سلوكياتي غير المتزنة وأفكاري اللامعقولة ولامبالاتي القاتلة، أنت فقط لم تر شيئا منها، لم أشأ أن تشهد مني مظهري القاتم، لا خوفا من التخلي عني وإنما خوفا عليك مني، صدقني .. لا أنت ولا أمرك تهمانني.

لـ ندى موساوي
الجزائر 
*********  

اختياري 

‏"ما زلت اختار أن أحبّك ، رغم تعب هذه الأيام ، رغم رغبتي في الصمت والانعزال عن كل شيء ، رغم أن الحياة لم يعد فيها ما يدهشني ، ورغم كل الأشياء التي فقدت بريقها في عيني ، ما زلت أختارك بدون تردد, فأنت وحدك من تشعرني  بالأمان فهذا أحلى من الحب بألف مره ، لأن أي شخص على وجه الأرض قادر يمنحك الحب، لكن نادرًا ما تلاقي شخص يحسسك بأمان ويخلي كل أيامك تمر وكل شيء جواك مطمئن وبارد بدون خوف،  ‏جميع من حولي أتحدَّث معهم بعقلي، بنضجي، بحذري، إلا أنت.. كنتُ دائمًا أتحدَّث معك بقلبي، بعاطفتي، بكامل رغبتي، ‏منذ أن عرفتك لم أعُد أنتظر أحد،لا أنتظر أن تهديني الدنيا شيئاً من بعدك أنا متباهي جداً بما أملِك، 
‏"أعتقد أَن الحُب ربما يأَتي من العثور على شخصٍ تشعر معه براحة تامة، ذاك الذي يُشعرك بالراحة حتى تجاه نفسك؛ إنه مثل العثور على ذاتك، أو ربما هو أشبه بالعثور على الجزء المفقود من ذاتك .
لـ مريم خروري
ولاية البليدة / الجزائر
********* 

اكتفاء!

لا ادري بماذا ابدأ، حسنا!
يراودني سؤال عن طريقتي في التعامل كأنثى مع فئة معينة من  الناس والمجتمع، عندما أقول أنثى إني أميز نفسي طبعا عن البقية التي تصنف من جنس الذكر. اسمي أنثى، فتاة ،امرأة ... لكي أتميز عن الرجل. 
لكل مرأة منا قسط من الجمال، ترى بعضنا أنها ليست حسنة المظهر أو المضمون ... لكن لا تعلم كل منا أنها خلقت بصفاتها المميزة عن غيرها من النساء أليس هذا عدل الله في عباده ، في توزيعه للأرزاق؟
في التعامل مع الرجل كإناث دوما نتساءل إن كن نعجبه.. ولكننا دائما نسعى أننا نعجب من طرف شخص واحد مستغنيات عن البقية.
أوليس لنا الحق أن نصبح مغرورات! : (حين أقول مغرورات) عزيزتي مادمتِ تكتفين بحب رجل واحد اغتري وتكبري عن البقية ... اغتري باحترامكِ ، بحدودكِ ، بنظراتكِ, بستركِ واعتزازكِ، بوالديكِ ، بتربيتكِ ، بأخيكِ .. وزوجكِ... لأن روحكِ وجسدكِ ملك لله و إذ أطعته صارت الدنيا بالصبر ملك لكي.
اصمدي على فتن الدنيا مهما أوجعتكِ ... توضئي وتجملي بالطهارة،  خذي كتابكِ بيمينكِ .. سترين نفسكِ في مرآة الآيات .. وارتقي بالذكر وتعطري وتخلقي بالصلاة 
ثم بعد ذالك كوني مغرورة  بأنكِ في عيون الله أي في حمايته ..مغرورة متكبرة ومغتنية عن  الحرام بالحلال وبفضل الله عمن سواه. 

لـ صبرينال حديبي
 الجزائر
********* 

الفهرس:


- مصير- لعبة حظ ... فاطمة حسين المزوغي
- الصبر/حياتنا ... إبتهال خينش
- الوداع الأخير ... هديل بن حمزة
- رفقة ... حميدية أسماء
- كبريائي ... كيحول خولة 
- حبة التوت ... بقدي خالدية
- طعنة عشق ... بن مهيريز شهيناز
- إنها أنا ... سلال إكرام
- لا تيأسي ... بوكلوة زينب
- وهم ... آمال محي الدين
- المرأة القوية ... ملاك بودربالة
- المرأة في زمننا ... خلفون ايمان
- ليلة سوداء ... مناعي نجوى
- روح ياسمينية ... اماني تجيني
- استوصوا بنا خيرًا ... زهراء عبد جبر
- الخذلان ... نايلي رقية
- ليلة ديسمبر ... كوثر بوالنعمة
- لأنك قلبي ...  بوعون  بشرى رأفة
- الطريق المظلم ... لوكال حميدة
- دعهم يقولون ...  معلم فوزية
- احبك/نظرة أخرى ... حشيش خلود
- علمتموني ... شيماء لينة مراتي
- الروح السرمدية ... منال ناصري
- سأتخلى ... عبد العالي نور الهدى أميرة
- كبرياء و غرور انثى ... بودماغ أمينة
- احتضان ... سيفي ملاك
- قوتها طيبتها ... عهد حاتم الابراهيم
- خطاب انثى ... حنين بڨاج
- عبق الدابر (رائحة الماضي) ... عبد العالي ماريا شيماء
- حكايتي ... منى بن عميرة
- نحو الأفضل ... بوقطة هند
- تخلي ... مصابحية شميسة
- شذى الكبرياء ... باتول عدلي
- كرامتي يا اشقري ... عمر دلال
- كانت انا ... سني حنان
- مشاحنات الحياة ... بكاكرة هديل
- بنات حواء ... المستاري رميساء
- كبريائي ثم كبريائي ... مي الفاتح
- بقلبي انثى ملائكية ... نور الهدى بوعناني
- كرامة مناضلة ... قوبع بشرى
- لتلك العينيين اكتب ... شعلال مريم
- هي كينونة الوجود ... صفا مصطفى الضاهر
- ملكة عرشها ... حاجي خلود
- عشرينية متمردة ... عليك لمياء
- حبيسة جدران الوحدة ... طباخ براءة 
- كفاك ... بالطيب ملاك
- قوية هي حواء ... زينب بن براز
- كبرياء بلغت عنان السماء ... أريج الحمدي
- المرأة ... أسيل محمود عسكر
- تراني سراب ... ندى موساوي
- اختياري ... مريم خروري
- اكتفاء ... صبرينال حديبي.



" غرور انثى "
لـ مجموعة كُتاب.


النهاية ..

تحميل كتاب غرور أنثى PDF




تذكر أنك قرأت هذا على موقع 
كتب موقع أسرد 


author-img
Asrud-publishing

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent