recent
أخبار ساخنة

بحث بعنوان " الروتينولوجي " للكاتبة رقية محمد الطائي | موقع أسرد|

Asrud-publishing
الصفحة الرئيسية

الروتينولوجي

تصميم غلاف: سارة عثمان
البحث
الروتينولوجي..
لم تظهر هذه النظرية مسبقاً الا بعد انتشار رواية الكاتبة الفرنسية رافاييل جيوردانو بعنوان (حياتك الثانية تبدأ حين تدرك ان لديك حياة واحدة)، وبالتأكيد هناك معنى ثمين وراء هذا العنوان الذي أطلق العنان لحياة الكثير من القارئين لهذه الرواية، اشتهرت هذهِ الرواية حديثاً ولكنها نالت اعجاب جماهيري مرعب واصبحت من اجمل الروايات المطروقة في عالم الكُتاب ، وقد تناولت الكاتبة رافاييل مختصر عن كل ماهو جميل، واقرت على ان ترسل لنا معنى وتفسير وجودي لهذهِ الرواية :
(ان الحياة هي مجرد لعبة عليك ان تخرج منها سالماً من الخسارة). 
انشر معنا على الموقع وتواصل معنا.
وقد جذبتني الروائية في سردها للجمل وتفسيرها لمعنى الحياة وخاصتاً عند شرحها للشخص ال (الروتينولوجي). 
لم أجد اجابة على تلك الاسئلة التي تدور في زوايا عقلي الا ان اتممت قراءتها ، ولم تورث لعقلي هشاشة في التفكير ولاضعفاً في التقرير أو عدم القدرة على التوازن مابين الواقع والخيال. 
بدايتاً من هو الروتينولوجي؟! 
يعرف الروتينولوجي بأنه مدرب ولكنه ليس بعالم نفس، فقام البعض بتفسيرة ك مدرب في التمنية الذاتية والبشرية ! ولكنه تعريف خاطئ بالتأكيد. 
بل يعرف بأنه شخص ليس بدارسٍ للعلم بل معلمٍ لدروس الحياة، ولااقصد بدروس الحياة التي ناتجها خسارة.
ويتميز الروتينولوجي بأيماناً جازماً لايخالطهُ ريب ولاشك، وبأفكار ايجابية تجعلك تمتلك جوازاً للسفر لحياة جديدة واختيار السلوك والانفعال المناسب ومعرفة الادراك الحسي، وعودة الاثارة لحياة اطلق عليها بالعدم . 
الى الآن نحن نمتلك تعريف مختصر للرونتيولوجي، اذاً ماهي الاساليب التي يستخدمها لخلق شيء مبهر من انسان منعزل كثر كاثرهُ الى ملهم في دروس السعادة الابدية، واستبدال الطرق البديهية بدلاً من الطرق المنهجية وهذا هو المعتاد. 
ولقد توصلنا من خلال هذا البحث الى ذكر الاساليب الملهمة التي يستخدمها الروتينولوجي مع أي شخص يود مساعدته في النهوض لحياة جديدة تخالف المألوف، وادراج قوانين جديدة ومزايا وآفاق وأفكار... الخ.
1- الإرساء الإيجابي 
2- دفتر الالتزامات 
3- مفكرة ماهو ايجابي
4- تغيير الحوار الداخلي 
5- البوم داخلي للصور الايجابية 
6- قطع ربائط الماضي
7- القيام بسلسلة (و. ش. أ. ت) 
8- لحظات امتنان
9- منهج smart

- لقد ذكرت مسبقاً تعريف مختصر لل (روتينولوجي) وقمت بأدراج الاساليب التي يقوم بأستخدامها، والآن اليكم شرح مختصر عن هذهِ الاساليب التي تم ذكرها في رواية الكاتبة رافاييل. 
1- الإرساء الايجابي : 
هو عبارة عن تقنية تتيح لكم اتخاذ الموقع المناسب مع السلوك المناسب، وفي مختلف الظروف! اي بمعنى تجديد المشاعر والاحاسيس نفسها التي ادرجت من قاموس اللحظات السعيدة، ولتحقيق ذلك بمرونة، اخلقوا لانفسكم مايروق لكم، واطلقوا العنان لمرساتكم، لاسترجاع الحالة الجيدة للانسان وهذا هو المطلوب. 
2- دفتر الالتزامات : 
هو دفتر مختص للاهداف المحددة لانفسكم والالتزامات المتوجبة عليكم، لكي تنكبوا على تنفيذ قرار محكم وصارم، وتذكروا جيداً بأن الأمر المدروس يبقى مدروساً في زاوية من زوايا العقل الباطني الا ان تقوم بهِ فعلاً. 
3- مفكرة ماهو ايجابي :
في كل لحظة سعيدة او في المواقف الايجابية عادةً نقوم بتصوير تلك اللحظة احياناً في كامرة الذهن واحيانا في صور ورقية وفي الحالتين يتم الاحتفاظ بهما، كذلك هذه المفكرة فهي مختصة للاحداث المفعمة بالايجابية والقوة، وكل ما يروق لك.
انشر معنا على الموقع وتواصل معنا.
4- تغيير الحوار الداخلي : 
وهذهِ من اهم الوسائل التي تحدد مصير يومك او احيانا مصير حياتك بأكملها، وهذا الاسلوب بالتحديد يعتمد عليك وعلى حوارك الداخلي او مايسمى ب (المجادلة او المخاطبة الفكرية). 
رددوا في كل يوم تأكيدات ايجابية لانفسكم لكي تبقى كفيلة في ان تكمل يومك بسعادة وتوازن، لان دماغك يصغي ويسجل ومن بعد يقوم بأطلاق تلك الندوب في الوقت المناسب. 
5- البوم داخلي للصور الايجابية : 
تعتمد هذهِ النظرية على التوازي مع آلة التصوير الخيالية، اي انها تقوم على اساس الخيال وتصويرك للمستقبل او تصوير لحظات ممتعة تقوم بالاستفادة منها ليوم جديد، او في التقدم لخطوة جديدة حتى وان كانت من خزانة الخيال. 
6- قطع ربائط الماضي : 
الحياة ادراج وفي كل درج هناك شيء مختلف تماما عن مايحتويه الآخر، وعلى سياق حديثنا نحن نتكلم عن السعادة وللسعادة لابد ان يكون هناك شيء معاكس لها او مايترجم في لغة العرب ب ( الحزن او الانكسار او نوع من انواع الخيبة والفشل)، فهذا الدرج يؤثر على حاضرنا بطريقة ملحوظة ولكن غير ملموسة، ومن الضروري تحديد هذا الدرج وقطعه نهائياً ان كنت تنوي للبدأ في حياة جديدة.  
7- القيام بسلسلة (و. ش. أ. ت) : 
تكلموا برزانة عن احساسكم في حالة التوتر او الاوضاع الجارحة بدلاً من اطلاق (مدفع اللوم والعتاب)، قدموا طلباً واضحاً وصريحاً الى محدثكم ولتحقيق هذا المنهج تذكروا ان (و) هي الوقائع التي اغاظتكم، ومن ثم التعبير عن الشعور (ش)، ومن ثم اقترحوا ارضية التفاهم (ت) اي بمعنى تقديم حلاً او اقتراح يرضي كلاكما. 
8- لحظات امتنان : 
احتفظوا في ذهنكم بشكر وامتنان على كل ماقدمه لكم هذا اليوم الجديد من امور ايجابية، اي بمعنى ( من ابسطها الى اجملها). 
9- منهج smart : 
هو منهج يساعدكم على تحديد الاهداف المرادة التي ترمون الى بلوغها والحصول على افضل الفرص للوصول اليها، عليكم ان تتاكدوا ان هدفكم هو (M-Mesurable) اي انه قابل للقياس.
وبالتأكيد هناك البعض من الاساليب لم يتم شرحها التي تم ادراجها في كتاب الروائية رافاييل. 
- دعونا نجتمع تحت نظام (روتينولوجي) ولنتحد على ذلك، ونبدأ بنشر هذهِ الاساليب المفيدة ولكن بطريقة ناظجة مع اسلوب الحوار الفكري •

تذكر أنك قرأت هذا على موقع 
مقالات موقع أسرد 
author-img
Asrud-publishing

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent