recent
أخبار ساخنة

كتاب ( من الحياة ) بقلم إبراهيم باسم

Asrud-publishing
الصفحة الرئيسية

" من الحياة " 


للكاتب .. إبراهيم باسم
تعريف بالكاتب: 
الاسم: ابراهيم باسم محمد *- لمتابعة الكاتب اضغط »»» هنا ««« او اضغط على اسمه الملون بالأزرق. 
العمر: ٢١ سنه 
الوطن: جمهورية مصر العربية/ محافظه الجيزة
المؤهل العلمي: كليه خدمه اجتماعيه جامعه حلوان 
هذا أول أعمال الكاتب.

مكان العمل في معرض القاهرة للكتاب ودار النشر الصادر عنها. 

#معرض_القاهرة_الدولي_للكتاب٢٠٢٢
صادرة عن دار " إضافة " 
مكان الدار: صالة٢ جناحB65
انشر معنا على الموقع وتواصل معنا مباشرة

اقتباسات من كتاب ( من الحياة ) 

الاقتباس الأول
في العشرين ، من عمرك تسقط أكثر من عندما كنت طفلاً ولا تجد الأيدي ذاتها تمد إليك ، 
في العشرين ، أنت أصغر من أن تتحمل كل هذا الضغط الهائل من الكون وحدك ، وأكبر من أن تعود باكياً إلى والديك، 
في العشرين أنت تحلم بأشياء أعظم من أن تسقط على سريرك الذي أصبح للتفكير لا للنوم ....
في العشرين ، أنت تدرك حقيقة الأشياء ، فالقمر لم يعد يتبع السيارة التي تركبها، وأن العدل لا يحققة الملك كما هي في قصص أمِك.
في العشرين تصقلك الحياة جيداً، تفرح مرة وتحزن مرة ، ينقلب مزاجك أكثر من أي وقت مضى،في هذه الفترة تضعك الحياة على المحك فتجد نفسك دائماً في خضم الجبهة ، عاري الصدر ، 
في العشرين ، تصفعك الحياة وتكافؤك ، تميتك ثم تبعث فيك الأمل
في العشرين، تلدك الحياة مجددً لتحدد ملامح ذاتك .
ولتستقبل الثلاثين ململماً ما تبقى منك .💛﴾
الإقتباس الثاني
: أريدُ أن أُخبرَك بأنَّ اللَّهَ يخبِّئُ لكَ أمرًا جميلًا جدًّا، يشبهُ نقاءَ الرَّجاءِ الَّذي تستبشرُ به في قلبِك، وأنَّه قادرٌ عَلَىٰ أن يهبَك إيَّاه الآن، لكنَّه ينتظرُ لكَ التَّمكين، كي يصلَك وأنتَ عَلىٰ أتمِّ الاستعدادِ لاستقبالِه غير أنَّه لا بدَّ للمرء أن يوقِنَ أنَّ قبل الخطوةِ الأولىٰ عند عتبةِ التَّحقيق، ثمَّة طريقٌ طويلٌ شائك، يستلزمُ الصَّبرَ زادًا وحسنَ الظنِّ رفيق.
لا تمدَّنَّ عينَيك حيث رست جنَّةُ غيرِك، ولا تقولنَّ لو حزتُ كما حاز الَّذين قبلي، ولا تذهبنَّ نفسكَ حسراتٍ عَلىٰ ما فقدْت وعدٍ آن، ولكلِّ روحٍ أجَل، ولكلِّ أمنيةٍ عقربُ ساعةٍ يدقُّ لها، وبعد اللَّيلِ فجرٌ وليد، يأذنُ بانبِثاقِ الفرَج.
أودِعوا أمانيكم سبعَ سماوات، ولا تقولوا تأخَّر قدَري، كلُّ تفصيلٍ يُجَهَّزُ بدقَّةٍ في عالمِ الغَيب، كي لا يأتي عَلىٰ استِعجال، فيكون فيه الهلاك بدل النَّجاة والكسر بدل الجبر.
 اللّٰه الَّذي استوى عَلىٰ العرش، كلُّ شيءٍ عنده بمِقدار، ولكلِّ قلبٍ استجابة، علىٰ حين موعدٍ وإشراقةِ قدَر. 🤍
تفاءل فكل بشرى خير تنتظرها ستأتي قريبًا .. سيرزقك اللّٰه بفرحة تنسيك كُل أوجاعك ثق باللّٰه ❤️﴾
الاقتباس الثالث
: البلاء
﴿ وإن العبد ليتعلم في ساعات البلاء ما لا يتعلمه في سنين العافيه ....﴾
عارف انك تعبان ومخنوق وكل حاجه جايه عليك ..، عارف ان الصعوبات حواليك كتير ومفيش اكتر منها ، عارف إنك في إختبار شديد وشديد اوي كمان ومش عارف تجبله حل ، علشان كده لزم تبقا مدرك من جواك أن بدايه معرفتك للحل ده أنك تكون فاهم وعارف أن مهما كان حواليك صعوبات كتير وأزمات كل ده اختبار أو ﴿ بلاء ﴾ ، والبلاء ده مش حاجه وحشه أو انتقام من ربنا سبحانه وتعالى ليك ، لا ربنا عايزك تتعلم دروس وعبر تقدر تكمل بيها حياتك وتقدر تنجح بيها وتكون طريقك لجنه الآخره زي مهي طريقك لجنه الدنيا باذن الله ، فركز جامد في الازمات وتدبر كل موقف صعب عدا عليك ، وصدقني سعتها هتعرف أن الموضوع كان خفيف جدا لما اتحل ، لانك داخل الازمه أو البلاء لزم هنشوف الموضوع كبير لكن لو فكرت في الازمات القديمه اللي انتا عدتها هتلاقي إنك بطل هتلاقي إنك عديت حجات كتير جدا وإنك لسا عندك القدره إنك تعدي اكتر واكتر ...
ريح قلبك واطمئن لأن بداخل الأزمات الكثير من الحكم والدروس فلا يكلف الله نفسآ إلا وسعها ..انت يمكن فاهم غلط، الحاجات اللي خسرتها مكنتش عقاب من ربنا، ولا كان غضبان عليك لما حرمك من حاجات بتحبها، ولا الدنيا بحالها مقياس عند ربنا، بالعكس، لو ربنا بيحبك فعلا هيوريك الدنيا على حقيقتها، قبيحة تتجمّل..
الناس اللي ربنا حبهم كانوا اكتر ناس ابتلاهم، ان الله اذا احبّ عبداً ابتلاه..
انا عارف انه الحمل تقيل عليك، بس هو كان تقيل بردو على سيدنا نوح وابنه بيغرق في الطوفان قدام عنيه، وكان تقيل بردو على سيدنا محمد وهو بيدفن ولاده وبناته -باستثناء فاطمه- بايده..
بس كان لازم ربنا يوريك انه الابتلاء حب، وانه حتى الانبياء بـ تُبْتَلَى..
" هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا "
الاقتباس الرابع
التغير سنة الله في الكون، فلا تحزن إذا رحل عنك مَن تحب، فكلنا حتمًا إلى زوال، وهو الباقي الدائم الذي يرث الخلائق ويردهم إليه، حيث اللقاء الأبقى، ﴿كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ ۝ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ﴾ [الرحمن: 26، 27].﴾
31-﴿"وإنك حين تجتهد بالوصول، تبلغ!"﴾
32-﴿التغيير مش كبسولة تاخدها تنام وتصحى كريم وهادي وعندك علم ومش بتتعصب.. التغيير رحلة لازم يصاحبها صبر ومجاهدة ودعاء)
اطمن وريح قلبك وبلاش تسرع وواحده واحده الدنيا هتتظبط معاك اطمن 💙
33-﴿لو صليت.. هقولك على حاجة هتحصلك في الآخرة هتجبر بخاطرك أوي
سيدنا النبي ﷺ راح يزور البقيع قبل أن ينتقل للرفيق الأعلى.. وقعد وسط الصحابة وقال: اشتقت إلى لقاء إخواني، قلنا: أولسنا إخوانك؟ قال: أنتم أصحابي ولكن إخواني قوم أتوا بعدي آمنوا بي ولم يروني، فقالوا: يا رسول الله كيف تعرفهم؟ قال: أرأيتم لو أن لأحدكم خيل غُر محجلة أما كان يعرفها من الخيل الدهم البهم؟ قلنا: يعرفها يا رسول الله، قال: كذلك تأتي أمتي يوم القيامة غر محجلين من آثار الوضوء.. اللي بيصلي النبي ﷺ هيعرفه يوم القيامة.. هي دي العلامة اللي بينك وبين سيدنا النبي ﷺ﴾
-﴿لم يكُن حبًا كان درسًا قاسيًا من الحياه ليجعلنى أُدرك أن لا مكان في هذا العالم لقلبٍ ليِنّ. وأن المُبالغة في الأشياء تُنهيها﴾
الاقتباس الخامس
-﴿من صفات بعض الناس إنه إنسان سهل .. سهل تتناقش معاه، سهل تطلب منه حاجة، سهل ترضيه، سهل يعذرك ويسامحك، سهل في التعامل المادي، بيتعامل ببساطة وبيخليك تتعامل معاه بتلقائية بدون ما تحسبها كتير.
وعلى النقيض .. فيه إنسان صعب، صعب في التفاهم، صعب في التعامل، صعب إرضاؤه، يخليك تبقى شايل هم أي موقف هيجمعك بيه، وهم ردود أفعاله وانفعالاته.
قال رسول الله: "حُرِّمَ عَلَى النارِ كُلُّ هيِّن لَيِّن سهل قرِيب من الناس"
وقال (عليه السلام) : "أدخل الله الجنة رجلًا كان سهلًا مشتريًا وبائعًا وقاضيًا ومقتضيًا")
فخليك ديما الإنسان السهل البسيط ،الطيب اللي بيسامح بسهوله خليك رحيم 🌼
الاقتباس السادس
 .: كل مرة انظر فيها إلى الماضي أتيقن أنني كنت محاربًا قويًا، انتصرت على نفسي كثيرًا في أمور كنت أظن أن بنهايتها ينتهي الكون.. وها أنا هنا ابدأ من جديد كل يوم."﴾
﴿يا صديقي، إن ضاقت بك الأيامُ، وأسرت روحكَ الأحزان، واختلجت قلبك الهموم، واغرورقت عيناكَ بالعبَرَات، وخذلك أهل الأرض جميعًا، فأصبحتَ منهكًا، متعبًا، مشتتَ الأفكار، تعالَ إلى موطنكَ حيثما قلبي، وألقِ إليَّ بكلِّ ما تخاف، وتحمل، واسند رأسكَ الثقيل إلى ذلكَ المنحنى الذي خُلِقَ لك بين كتفي ورأسي، ثم ابكِ طويلًا، وتحدَّث كثيرًا، وشاركني تفاصيلكَ الصغيرة وسأحتوي، وأُحبُّ، وأسمع.
أخبرني أنكَ تكرهُ الكونَ، وتبغض الدنيا، وتنقم على الأيام، واستمرَّ في نحيبك، ولا تخجل، أرني سوداويتكَ، وشاركني ضعفك، وأطلعني على جانبك المظلم ولا تخجل، أو أخبرني أنكَ تكرهني وتكره نفسك، فأحدثكَ بأنني أحبكَّ، وأحبُّ كلَّ ما منكَ حتى كُرهك، وأنني ممتنٌّ لكلِّ ما جعلني قربك، وأن ما كان لي مسكنًا قبلك، وأنكَ تسكن بقلبي كما أسكن بقلبك.
يا صديقي، إن لم أشدد بأزركَ فمن سيشدد، وإن لم أصغِ لأحاديثك الطويلةَ فمن سيصغي، وإن لم أُقْبِل إليكَ حينما تدبر عني فمن سيُقْبل، وإن لم أقترب حينما تبتعد فمن سيقترب، وإن لم أحبك وأنت تكره العالم بما يحتويه من سكانٍ حتى نفسي ونفسك فمن سيفعل!
أي صديقي، أنا لكَ حينما تغترب بك كل الأشياء، وقلبي موطنك حينما تشردك جميع الأوطان💙).
الاقتباس السابع
-﴿لا تثق كثيرًا بمكانتك في قلوب الناس، تستيقظ الناس كل يوم بمشاعر مختلفة، تتغيّر نظرتهم بإستمرار، تتقلّب عواطفهم في لحظة، قد يتخلون عنك لأتفه سبب، قد يحبوك حين تكون بقربهم لكن ما إن تغيب عنهم يوم أو إثنان حتى تجدهم قد نسوك أو إستبدلوك بآخرين، صديقي الناس مراحل وليست بيوت، قد تطول مرحلة عن الآخرى لكنك في نهاية المطاف ستعود إلى منزلك وحيدًا....﴾
author-img
Asrud-publishing

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent