recent
أخبار ساخنة

تلخيص أهم خمسين كتاب في علم النفس إعداد الدكتورة نورهان وليد | موقع أسرد |

Asrud-publishing
الصفحة الرئيسية

 " ملخص أهم خمسين كتاب في علم النفس "

تلخيص أهم خمسين كتاب في علم النفس إعداد نورهان وليد | موقع أسرد | أهم 50 كتاب في علم النفس | ملخص كتاب أهم خمسين كتاب في علم النفس لـ توماس باتلر إعداد نورهان وليد | ملخصات نورهان وليد | علم نفس|  ملخصات موقع أسرد أهم خمسين كتاب في علم النفس اهم خمسين كتاب في علم النفس pdf أهم 50 كتاب في علم النفس pdf كتاب اهم خمسين كتاب في علم النفس كتاب أهم 50 كتاب في علم النفس كتاب أهم 50 كتاباً في علم النفس خمسين كتاب في علم النفس اشهر خمسين كتاب في علم النفس أهم 50 كتاب في علم النفس ل توم باتلر كتاب أهم 50 كتاب في علم النفس pdf رواية اهم 50 كتاب في علم النفس أهم 50 كتاب في علم النفس جرير اهم 50 كتاب في علم النفس تحميل أهم 50 كتاب في علم النفس - باتلر اهم خمسين كتاب في علم النفس توماس باتلر توماس بارتي توم يتوسل هل توماس مسلم هل توماس شيلبي شخصية حقيقية توم باور توماس تشاترتون توماس الشبلي توماس شل توماس شاز مدرسة توماس باترسي مدرسة توماس باترسي لندن الدكتور بيتر توماس
إعداد: د// نورهان وليد
تصميم غلاف: ليلى نظمي
تصميم داخلي وتعبئة وتنسيق: رحاب جمال 

نبذة عن كتاب " أهم خمسين كتاب في علم النفس "

عنوان الكتاب: أهم 50 كتاب في علم النفس
عدد صفحاته: 360 
المؤلف: توم باتلر باودون
هذا الكتاب المميز ملخص شامل لما يعادل أكثر من خمسين كتاب وفي الملخص سنلخصه بشكل سلس وبسيط يتيح للجميع قراءته، والكتاب عبارة عن خمسون فصلاً سنقوم بتلخيص كل ما هو مفيد بهم في عشرين نقطة.
انشر معنا على الموقع وتواصل معنا مباشرة

قراءة الملخص كامل

الملخص:  

1.فهم الطبيعة الإنسانية، كان هناك اجتماع بين إدلر وثلاثة من أصدقاءه كان لكل منهم وجهة نظر في تنشئة الطفل حيث رأى البعض أن الأطفال حين يرون الكبار بصورة أكبر سيتطلعون ليكونوا أقوياء مثلهم يقول إدلر أن عقدة النقص هي ما تجعل الإنسان يريد أن يكون أقوى وأنجح وأنه ربما يتوجب على كل منا الخروج من فقاعة الغرور هذه ومواجهة ذاته الحقيقة ببساطتها.
2.نعمة الخوف، في العادة الخوف بالنسبة لنا هو شيء سيء لكن_ دي بيكر_ يوضح لنا أن الخوف نعمة تحمينا فقد حاول إيضاح ذلك من خلال شخصان أحدهما أخذ الخوف على محمل الجد ونجى والآخر أخذه على محمل الإستخفاف وقتل وأن إعتمادنا الأول إنما يجب أن يكون على فطرتنا وإطلاق العنان لصافرة قلوبنا لتحذيرنا من الخطر ولدى دي بيكر قاعدة غريبة وهي أن الواقع ليس أن الجميع لطيفين بل إن الواقع أن الجميع لطيف مالم تأتيه الفرصة للدفاع او الهجوم لذا يجب الحذر من الجميع.
3.ألعاب تلعبها الناس، يقول بيرن في كتابه ألعاب تلعبها الناس أن الناس بطبيعة الحال يحبون اللعب والتحديات، ولا يعرف الكثير أن معظم مواقف حياتنا ماهي إلا ألعاب أو تحديات نحاول الفوز فيها والتغلب على الصعاب التي وضعت لنا فالزواج لعبة بين شخصين يريدان العبور بسلام والنجاح بها وهكذا.
4.مهارت الناس، يقول روبرت بالتون أن مهارات الإنسان هي ما تجعله ناجح في أي مهنة يريد أن ينجح فيها وهذه المهارات أيضاً هي ما تجعله محبوب بين أفراد عائلته لأن على سبيل المثال عند إستماعك إلى شخص ما يجب عليك إعطاءه كل إهتمامك لإثبات أنك تريد منه إكمال التواصل معك لا يقدم الكتاب لك معلومات أن تغير نفسك وهذا الكلام لكنه يضيف لك تعاملات تجعلك أكثر دفئاً في التعامل مع غيرك.
5.التفكير الجانبي، ليس الهدف من التفكير أن نكون على صواب بل أن نتميز بالكفاءة كانت هذه أحد أجمل الجمل التي ذكرت في كتاب إدوارد دي بونو الذي إذا ذكر التفكير ذكر هو التفكير هو عملية إعادة ترتيب أنماط العقل بشكل يتيح لك رؤية الأمور بصورة أوضح.
6. علم نفس تقدير الذات،يقول ناثانيل براندن أن قوة النفس هي أن يقدر الإنسان ذاته ويحبها وفي عينيه أن الإنسان مخلوق ليفكر ولا بد أن يجعل هذا التفكير هو أساس حياته وأن الإنفعال يسبب لك أزمة في التصرف أحياناً كثيرة لذا من المهم ان نكون بالنضج النفسي الذي يسمح لنا بالسيطرة على نفسنا بشكل أكبر.
7. المواهب تختلف،ليس من الحقيقي أن كل منا يفكر كالآخر ولكن في الواقع كل منا له طريقة تفكير وموهبة خاصة به وإن كنت تريد معرفة الشخص الذي أمامك فما عليك سوى معرفة موهبته ويقول بريجز مايرز أن الإنسان الذي يمتك موهبة يكون سعيداً وتضفي موهبته لوناً للحياة.
8.المخ الإنثوي، يرى لوان بريزنداين أن رؤية النساء للعالم تختلف عن رؤية الرجال بسبب طبيعة كلا منهم وتقول في هذا الكتاب أن عدد النساء الذين يصابون بالإكتئاب ضعف عدد الرجال وأن الجنين يكون نفس التكوين حتى الإسبوع الثامن يصبح الذكر جزء أساسياً من تكوينه التستيرون ويسيطر على بنيته القوة بشكل أكبر.
9.شعور الرضا، يقول ديفيد بيرنو إن الإكتئاب مثلهمثل السرطان سريع الإنتشار ينهش بصاحبه وي ويقول أن نسبة الإكتئاب أصبحت في تزايد وسببه الأساسي هو الشعور بعدم الرضا ويكمن العلاج في الشعور بالرضا.
10.ترك الأثر، يقول روبرت تشيالديني أن الإنسان من الجميل أن يترك أثراً حسناً قاصداً أن يكون له هدف في الحياة تاركاً ما يؤذيه جانباً.
11.الإبداع، ليس الإبداع بالشيء السهل الذي يستطيع الجميع فعله فالإبداع هو مصدر الحياة الأساسي وهذا ما قالع ميهالي في كتابه الذي أسماه التدفق الذي قال فيه أننا لن نجد معنى للحياة بدون أن نجد ما نتقنه ونبدع فيه.
12.دليل الحياة العقلانية، ليس من العقل أن نتوقع أن نظل سعداء لأبد لأن الحياة ليست بدون صعوبات وهذا ماقاله ألبرت إليس في كتابه، وكذلك الإنسان يس عقلانياً بصورة مائة بالمائة لكنه قد يرتكب حماقات أحيانًا.
13.صوتي سيذهب معك، يقول إريكسون والذي يعمل في العلاج النفسي أن البشر يختلفوا عن بعضهم البعض في الإسلوب في التفكير لذلك تختلف فرصة إستجابتنا للمؤثرات الخارجية.
14.الشاب لوثر، يقول لوثر أن أزمات الهوية في الواقع ليست بأزمات بل هي مشكلات تعيد بناء الإنسان من جديد بشكل أقوى كي يواجه حياته، يوضح إريكسون أن الإنسان عادة ما يتمرد في أول حياته رغبة منه في أن يكون أفضل إلى أن يصل إلى مايريد ويتعلم من الحياة.
15. أبعاد الشخصية، تساهم البيئئة المحاطة بكل منا في تكوين شخصيته وكذلك جيناته تكون جانب كبير من شخصيته يقول هانز أيزنك أن البشر يختلف كل منهم في بيولوجيته فمنهم اإنطوائي والعصبي والحساس وكل ذلك يعود للأبعاد الشخصية التي كونت ما يبدو عليه.
16. الإبتزاز العاطفي، محاولة الآخرين للسيطرة علينا ماهي إلا محاولة لإستفزازنا عاطفياً ومحاولة تعبنا معهم لذلك الصمود في مواجهتهم هو الأهم تقول سوزان فورواورد أن بحياة كل منا شخص يستفزنا بحجة حبنا له ويستخدمنا لتنفيذ ما يريد دون رغبة منا والحل أن نرفض ونعرف ما نريد ولا نترك المجال لأحد لفعل ذلك
17. الأنا وآليات الدفاع، تقول آنا فرويد وهي الإبنة الصغرلا لسيجموند فرويد وعالمة نفس شهيرة، كانت آنا تحيا صراع مع نفسها كل يوم بداخل منها شخص يريد شيء وهي تريد شيء آخر وكانت تحسم أمورها بإستخدام الدفاع عما تريد ومقاومة ما تكره وهو ما أسمته آليات الدفاع.
18. أطر العقل، كتاب ألفه هيوارد جاردنر والذي يدور حول فكرة الذكاء وأن الأذكياء هم من يتمتعون بصفات المغامرة وحب البحث ويقول أـن كل إنسان لديه دافه ووسائل لينجح لكن ربما لم تتسنى له الفرصة لإستخدامهم بعد وأن الذكاء أنواع أيضاً من القدرة على تعلم لغات جديدة لغيرها من الأشياء.
19.السعادة الحقيقية، السعادة تحتاج إلى صبر إذا نظرت حولك ستجد أن كل مائة مقال عن الحزن يقابلهم واحد فقط عن السعادة وهذا إن دل يدل على أن البشر نادراً مايجدونها ليس لأنها غير موجودة بل لأنهم إنشغلو بالبحث عنها أكثر من الإستمتاع بها وهذا ماوضحه مارتن سيليجمان في كتابه.

20.الخلاصة من المهم جداً أن نكتشف ما يسبب حالاتنا النفسية لأن حالتنا النفسية هي التأثير على حياتنا ويجب علينا بسهولة معرفة ما يؤثر على حياتنا بالسلب والإبتعاد عنه وما يؤثر بالإيجاب ومحاولة تطويره بصورة أفضل لتكون جميع جوانب حياتنا أفضل.

تحميل ملخص كتاب  " أهم 50 كتاب في علم النفس " كامل PDF

تذكر أنك قرأت هذا على موقع 
  كتب موقع أسرد 
author-img
Asrud-publishing

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent