recent
أخبار ساخنة

كتاب الحياة النفسية للسلطة (نظريات في الإخضاع) مترجم كامل تأليف: جوديث بتلر | موقع أسرد

Asrud-publishing
الصفحة الرئيسية

 " الحياة النفسية للسلطة "

كتاب الحياة النفسية للسلطة (نظريات في الإخضاع) مترجم كامل تأليف: جوديث بتلر | موقع أسرد  تحميل كتاب الحياة النفسية للسلطة تأليف جوديث بتلر | كتاب الحياة النفسية للسلطة مترجم كامل | كتب جوديث بتلر | كتاب الحياة النفسية للسلطة مترجم pdf | كتاب الحياة النفسية للسلطة تحميل كتاب الحياة النفسية للسلطة الحياة النفسية للسلطة كتاب الحياة النفسية كتاب الحياة كتاب الحياة المنطلقة نحو الهدف النفسية زفت كتاب للراحه النفسيه كتاب نفسية السعادة كتاب الحيل النفسية pdf نهاد درويش كتاب النفسي الحياة النفسية للسلطة كتاب الحياة النفسية للسلطة تحميل كتاب الحياة النفسية للسلطة الحياة النفسية للسلطة نظريات في الإخضاع pdf الحياة النفسية للسلطة نظريات في الإخضاع هي الحياة النفسية زفت نفسيه زفت الراحة النفسية في الحياة الحياة النفسية للسلطة pdf نظريات في الإخضاع الحياة النفسية للسلطة نظريات في الإخضاع الحياة النفسية للسلطة نظريات في الإخضاع pdf
تصميم غلاف: منى شومان

انشر معنا على الموقع وتواصل معنا مباشرة
نبذة عن كتاب "  الحياة النفسية للسلطة (نظريات في الإخضاع) " 

من مسألة السلطة يبدأ هذا الكتاب، ثم ينتقل إلى مسألة الذات الخاضعة لسلطة معينة، فيحاول كشف التناقض الكامن في الذات التي تكون خاضعة لهذه السلطة من جهة، ومتورطة في عملية إخضاعها من جهة أخرى. تتصدى جوديث بَتلر للفهم الحديث للسلطة الذي يُبطل الذاتية وتأثيراتها النفسية، ويتعامل مع السلطة بوصفها ثابتةً، وخارجيةً على الإنسان، ومنفصلةً عن، الذات.تربط بَتلرالذات إلى السلطة من جديد، وتشرح تشكُّل الذات من خلال عملية الإخضاع المتناقضة التي لا تستطيع الذات الإفلات منها فتبقى ممزّقة بين طرفيها، والتي تبقى الشرطَ الأساس لتشكُّل الذات ووجودها. بالاستناد إلى أعمال هيغل ونيتشه، تشرح بَتلر كيفية تشكُّل الأخلاق والوعي الذاتي، وعلاقة هذا التشكُّل بالذنب.

ومن خلال الرجوع إلى أعمال فوكو وألتوسير، تستكشف العلاقة الملتبسة بين السلطة وإدراك الهوية ، وارتباط الحيّز النفسي الجوّاني بالحيز البرّاني، حيث تزول الحدود بينهما، ويتفاعل صوت السلطة الخارجي مع صوت الذات الداخلي. ثم تتوسع بتلر في الأبعاد النفسية للسلطة، ومن خلال التعليق على نصوص فرويد، تبيّن دور الفقد والميلانخوليا في تأسيس الذوات.
فلا يُولد الإنسانُ خاضعاً، وإنما يصير كذلك. هذا يُذكِّر بعبارةٍ شهيرة لـ سيمون دي بوفوار، تقول: "إننا لا نُولد نساء، إنما نصير كذلك". ومن ثم فإن الإخضاع أو الخضوع ليس أمراً جوهرياً أو جوهرانياً في حياة ووجود الناس، وإنما هو أمر يتم إحداثه وتخليقه وتشكيله وهندسته في حياة الأفراد والجماعات والأمم.

حتى ليبدو الإخضاع أو الخضوع ملازماً لوجود الإنسان، وأحياناً ما يبدو لها كما لو أنه "قَدَرٌ" لا فكاك منه، وربما "حاجة" و"ضرورة"، من الصعب تحريره أو تحرره منها. والواقع أن ثمة مقاربات كثيرة حول السلطة والقوة والإخضاع والهيمنة والإستبداد والثورة وغيرها، في أفق فلسفات وتيارات وعلوم كثيرة. 

لكن الاستعارة المذكورة من سيمون دي بوفوار، ليست مدخلاً لنقاش في النِسوية، وكاتبة الكتاب الذي نقرأه، جوديث بتلر، هي من أهم الباحثين فيها، في العالم اليوم، إنما هي مدخل للبحث في "الحياة النفسية للسلطة"، بالتركيز على ما تدعوه بتلر "نظريات في الإخضاع"، ثم بتركيز هذه القراءة على فكرة الاستجابة أو المقاومة، بما هي سلطة أخرى، وإخضاع آخر، وليس مجرد ردة فعل على سلطة الإخضاع. وهذا باب لنقاش صعب ومعقد تخوضه بتلر بكثير من العمق والقوة، في أفق نصوص لعدد من المفكرين الغربيين، وليس في أفق الواقع اليوم. ولنا عودة إلى هذه النقطة. 

يتألف الكتاب من ستة فصول، الأول: ارتباطات مُتعنِّتَة، إخضاع جسدي .. إعادة قراءة الوعي الشقي لـ هيغل. الثاني: دوائر الضمير المثقل بالذنب .. نيتشه وفرويد. الثالث: الإخضاع، المقاومة، وإعادة التدليل .. بين فرويد وفوكو. الرابع: الضمير يصيّرنا جميعاً ذواتاً .. الإخضاع الألتوسيري. الخامس: الميلانخوليا [السوداوية] الجندرية/ التماهي المرفوض .. في حركة مستمرة. السادس: بدايات نفسية .. الميلانخوليا، الازدواجية، الغضب .
الكتاب إذاً فصول تتناول موضوعات وفلسفات وتقديرات وتيارات مختلفة، وتنويعات على متن أو خط معنى واحد تقريباً، ولو أنها متفاوتة في درجة الارتباط به، كما أنها متفاوتة العمق، ومتفاوتة القرب من الموضوع/الواقع، إذ إنها –كما سبقت الإشارة- أقرب لنقاش على نصوص وأفكار منها لتقصٍّ حول التشكّلات والتجلّيات في الواقع الذي تشهده المجتمعات في العالم اليوم.

تحميل كتاب  "  الحياة النفسية للسلطة " كامل PDF

تذكر أنك قرأت هذا على موقع 
  كتب موقع أسرد 
author-img
Asrud-publishing

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent